2016/02/18

البلياردو



أولا: نشأه البلياردو وانواعها :::…

 البلياردو : لعبة قديمة مارسها الأوربيون بعد أن أخذوها من دول الشرق الأوسط حيث كانت تلعب بكثرة , تلعب منها الآن ثلاث أنواع هي :
1/ البلياردو الفرنسي: وتوضع فيه ثلاث كرات على الطاولة واحدة حمراء واثنتان لونهما أبيض وعلى واحدة منهما نقطة سوداء , ووزن الكرات الثلاث يساوي كيلو جراماً واحداً , ويبلغ طول العصا المصنوعة من البلاستيك 90 سم .
2/ البلياردو الإنجليزي ( السنوكر ): يلعب بواسطة عدد من الكرات يجب إنزالها في فتحات موجودة على جوانب الطاولة , وهذه الكرات البالغ عددها 15 كرة متفاوتة في الألوان , وتمنح الكرة ذات اللون الأسود صاحبها سبع نقاط .
 
3/ البلياردو الأمريكي: يبلغ عدد الكرات 15 كرة , وتحمل الكرات من 1 – 8 لوناً واحداً , وتكون الكرات الأخرى من 9 – 14 ذات ألوان أخرى , أما الكرة 15 فهي الكرة البيضاء المستعملة لضرب الكرات الأخرى وإنزالها من الفتحات الستة الموجودة على جوانب الطاولة . وعلى اللاعب إنزال أكبر عدد من الكرات في الفتحات مع الإعلان عن الفتحة التي ستسقط فيها الكرة , ثم تمنح النقاط حسب النقاط المسجلة على الكرة .
 
وعلى اللاعب إنزال أكبر عدد من الكرات في الفتحات مع الإعلان عن الفتحة التي ستسقط فيها الكرة , ثم تمنح النقاط حسب النقاط المسجلة على الكرة .
 

…::: هل تعلم من أول بلد لعب البلياردو:::…
 الفرنسيون ، 1429م .
…::: تعريف البياردو :::…
 
 البلياردو لعبة ذات مستوى رفيع تتم على طاولة مريحة للعين يتخلل بعضها جيوب( والبعض الآخر بدون جيوب ) مع بضع كرات وعصى صنعت خصيصاً لذلك ، ويسعى اللاعب فيها إلى إصابة الهدف .
…::: مميزات لعبة البلياردو:::…
 البلياردو لعبة رياضية تتميز بالتكتيك والتكنيك الرفيع المستوى ، لأنها مبنية على النظريات الهندسية السليمة التي تتطلب صفاء الذهن وعمق التفكير وحدة الذكاء وهدوء النفس والأعصاب ودقة الملاحظة وحدة البصر واكتمال اللياقة البدنية مما يعني أنها رياضة فنية ، بدنية ، عملية ، عقلية. وهي رياضة تقوي العضلات وتحرك المفاصل ، فرياضة البلياردو تستنفذ فيها حوالي خمسة كليومترات حول المنضدة ،
وتستخدم أكثر من 50 عضلة من عضلات الجسم وهي عضلات الذراعين والساقين والبطن والظهر والرقبة والوسط ولذلك ، فاللاعب إذا ابتعد عن التدريبات لمدة شهر مثلاً ثم لعب مباراة ، فيظل يوماًَ كاملاً عاجزاً عن تحرك رقبته ويحس بالألم في عضلات جسمة .والبلياردو تحتاج إلى استراتيجية تضعها أمامك للفوز وتخطيط لتحصل أثناء اللعب على أفضل نتيجة .وتحتاج هذه اللعبة إلى قوة تحمل وأعصاب متينة ووقفة سليمة وصحيحة ونظرة فاحصة شاملة وكاملة للطاولة .وتحتاج إلى ممارسة يومية ورجيم محدد لمدة 3 شهور قبل أي بطولة حتى أن تكون حالتك الذهنية والبدنية جيدة ، وتتطلب رياضة البلياردو تناول الأكل سهل الهضم ، والنوم المبكر لأنها تحتاج إلى تركيز وصفاء ذهن وعدم الشرود .ومما يزيد من فعاليتها أنها يمكن أن تمارس في الصالات المغطاة ، ومن هنا فإنها خير وسيلة.
 
 الصبر .. المهارة .. الإستراتيجية .. والدقة…
 هذه هي الصفات التي تميز لعبة منزلية، قد تبدو سهلة من اللحظة الأولى، مثل البلياردو.
 
يشتمل مصطلح البلياردو على مجموعة من اللعبات التي تلعب على طاولة، باستخدام عصا، لضرب مجموعة من الكرات وتحريكها، وتضم هذه اللعبات : البلياردو، والكاروم والبول والسنوكر، والتي أدرجت جميعاً ضمن ألعاب الدورة الآسيوية الخامسة عشرة.
 
يلعب السنوكر والبلياردو على طاولة كبيرة الحجم، ويلعب البول على طاولة أصغر نسبياً، أما مسابقات الكاروم فتقام على طاولة بدون جيوب أو (حفر).
جيدة للشباب والكبار والصغار لقتل الفراغ وشغل الوقت في رياضة مفيدة .

…::: مستلزمات اللعبة :::…
1/ عصى البلياردو :

يستعمل العصي بمثابة مضرب الكرة وفي العادة يكون مصنوع من الألياف الزجاجية أو من خشب القيقب أو من خشب الدر دار طول 1.5 متر وزنة 460 جرام ومع ذلك يمكن أن يتغير الطول والوزن . أما قطر دائرة مقبض نهاية العصى فيبلغ 25 ملم وقطر رأس العصى فيبلغ حوالي10 ملم . أما عصى البلياردو الطويل فيبلغ طول 2.5 متر وهو مخصص للسنوكر وبالتحديد للعبات التي لا يستطيع اللاعب لعبها بالعصى العادي .
 
 2/ الــكـــرة :
 
تصنع الكرة من العاج أو من أية مادة صناعية مشابهة مثل السيلوليد أما بالنسبة لمقاس كراه البلياردو فتتنوع حسب نوع اللعبة . تبلغ قطر كرات السنوكر حوالي 52.5 ملم وتبلغ قطر كرة ( كار دوم ) ما بين 60 إلى 61 ملم في لعبة الأضلاع 61 إلى 62 ملم في اللعبة الحرة والمربعات أما وزن كرات البلياردو الأمريكي فتتراوح ما بين 5.5 إلى إنصات .
 
 3/ المثلث :
 يكون عادة مصنوع من البلاستيك أو من الخشب والخشب هو الأفضل ويستخدم لتهيئة الكور فيه على شكل مثلث وهو يتسع لخمس عشر كرة كحد أعلى.
 
 4/ الطبشورة :
 
الطباشورة عادة تكون مختلفة الألوان وتستخدم على العصى لتؤكد الاتصال بين العصى والكرة البيضاء عند الضرب وعدم حدوث انزلاق. كما أن لطبشورة استخدام صحيح.
5/ الجسر :
 في بعض الأوقات يكون الوصول إلى الكرة بعصي البلياردو مقيد فتستخدم في هذه الحالة الجسر وهو عبارة عن ركيزة صغيرة يثبت في طرفها العصي وهي تحمل مكان اليد المساعد في بعض مواقف اللعب التي يحتاج فيها اللاعب إلى سند طرف مقدمة العصي وهناك أنواع مختلفة منها .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق