2010/05/05

سلسلة الدفاع عن النفس باستخدام رياضة الكاراتيه ( 2 )





نتناول سوياً بمشيئة الله اليوم الحلقة الثانية من الدفاع عن النفس باستخدام رياضة الكاراتيه ويقدمها لكم اليوم اللاعبان / ساري الغامدي والحاصل علي الحزام البرتقالي ومحمد المطلق الحاصل علي الحزام الاصفر وهما من فريق النادي للكاراتيه تحت قيادة الكابتن / علاء الخولي .
1 - يقف اللاعبان امام بعضهما البعض في وضع الاستعداد كما في الصورة الاولي .
2- يبدأ اللاعب الاصفر بتوجيه ضربة (اوي زوكي ) لوجه اللاعب البرتقالي .
3- يقوم اللاعب البرتقالي بصد الضربة الموجهة له بواسطة الدفاع من اسفل لاعلي بيده (اجي اوكي ) .
4- ثم يقوم اللاعب البرتقالي بسحب يده من اعلي الي جانب جذعه ليقوم بتوجيه ضربة (جياكو زوكي ) اللكمة العكسية لبطن اللاعب الاصفر .
وبذلك يكون دافع اللاعب عن نفسه ضد هجوم موجه لوجهه .
وفي النهاية نرجو من الله التوفيق والنجاح وفي الحلقات القادمة نقدم لكم المزيد من الدفاع والهجوم .

سلسلة العقل السليم في الجسم السليم ( 7 )


أخطاء شائعة في اتباع الحمية الغذائية

يلجأ الكثيرون ممن يلاحظون زيادة في أوزانهم الى تقليل كمية الطعام الذي يتناولونه . و قد يصل الأمر بالبعض الى حد الاستغناء عن بعض الوجبات أو الحد من كمية الطعام في الوجبة الواحدة لدرجة كبيرة , اعتقادا منهم بأن الجسم بهذه الطريقة سيبدأ بحرق الدهون المتراكمة . و هنا أحد الأخطاء المتبعة في برامج الحمية الغذائية , اذ أن تقليل كمية الطعام المتناولة بشكل مبالغ فيه يجعل الأمر أكثر صعوبة و قد ثبت عدم فعاليتها لأن جسم الانسان بدأ بتطوير مناعة ذاتية ضد الجوع الشديد للمحافظة على توازنه . و قد أجرى أحد الباحثين مقارنة بين طعام شخصين أحدهما بدين و الآخر نحيف , وكانت النتيجة أن الفرق ليس في كمية الطعام و لكن الفرق في مقدار الدهون المرتفعة في طعام الشخص البدين على عكس طعام الشخص النحيف و الذي يحتوي على كمية قليلة من الدهون .
ومن الأخطاء الشائعة أيضا أن بعض الأشخاص يرغبون في خسارة الوزن الزائد بشكل سريع , لذلك يلجأون لتناول حبوب تخفيف الوزن المنتشرة بكثرة في الأسواق , ظنا منهم بأن هذه الحبوب ستمنحهم الطريقة السحرية في انقاص أوزانهم في زمن قياسي , و في واقع الأمر قد تؤدي هذه الحبوب الى خسارة في الوزن و لكن على المدى القصير و لكن اذا تابعنا هؤلاء الأشخاص بعد فترة من الزمن نجدهم قد استعادوا ما خسروه من وزن و ربما أكثر مما كان عليه في السابق . و قد أثبتت الدراسات على أننا بحاجة الى اتباع نظام غذائي مدروس لانقاص الوزن بشكل صحي و متوازن . فالجميع يعرف الآن أن هناك العديد من المشاكل الصحية الناتجة عن السمنة و أن السبب الرئيسي للسمنة هو الزيادة في السعرات الحرارية المتناولة و التي تعني زيادة محتمة في الدهون و منها الدهون المشبعة المسببة لمشاكل عديدة كأمراض القلب و السكر . و قد زاد على هذه المسببات عوامل أخرى أهمها قلة الحركة و عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم و بالقدر الكافي لحرق هذه الكميات من الدهون .
 و من المهم أن نعلم أن الحمية الغذائية بدون اتباع برنامج رياضي في نفس الوقت يؤدي الى خسارة في سوائل الجسم و جزء من العضلات أما الدهون فتقل بنسبة قليلة جدا , و في حال رجع الوزن المفقود فانه يعود على شكل دهون تتراكم في الجسم . لذلك لا بد من ممارسة الرياضة بالتوازي مع اتباع الحمية الغذائية لزيادة عملية حرق الدهون في الجسم علما بأن رياضة المشي هي الأفضل والأسهل فهي تقوي العظام و تساعد في السيطرة على الوزن و تشكيل الجسم بالطريقة التي نصبو اليها .

 اعداد الكابتن / 
عدنان الشاقي 
رائد الشاقي