2016/03/17

تمارين خاصة للوقاية من عادة خطيرة جدا

لا شك أنها من أخطر الأشياء التي نفعلها يوميا وبصورة تلقائية بدون أي انتباه حتي نجد أنفسنا أمام مرض خطير سواء في أحدي فقرات العمود الفقري وقد يتطور الأمر وبلا أي مبالغة الى أحد أنواع الشلل في حالة ضغط الفقرة على العصب انها عادة الجلوس أمام الكمبيوتر سواء للعمل أو التسلية خصوصا في حالة وصع الكميوتر على أحد جانبي المكتب .
فوفقا لأحدث الدراسات والأبحاث الطبية، إن الجلوس لمدة طويلة وبصورة منتظمة  أمام شاشة الكمبيوتر أو الجوال يسبب على المدى المتوسط و الطويل الآلام في الرقبة والأكتاف والآلام في أعلى وأسفل الظهر .
 ويعرف أن ممارسة تمارين رياضية من حين إلى آخر يخفف من تأثير أضراره وقد يبطل تأثيره نهائيا.

ويمكن الإستعانة بمجموعة من تمارين الرياضية أثناء الجلوس أمام الحاسوب، وذلكلتجنب تأثير أضرار الجلوس الطويل أمام الحاسوب.
تمارين رياضية للحماية من مخاطر الجلوس أمام الحاسوب

٧ تمارين مفيدة قبل النوم



ان ممارسة تمارين قبل النوم باوضاعها المختلفة تساعدك على الراحه بعد يوم شاق من العمل وتعدك جيدا لمواجهة اليوم التالي. انها تساعدك ايضا على جعل نومك افضل واكثر استرخاءا، مما يؤدى الى بشرة صحية وحسنة المظهر. ومع ذلك، فانه لمن الضروري معرفة كيفية تجنب جرح او فرط استخدام العضلات عند محاولتك القيام بهذه الحركات التمددية.
ان ما نفعله قبل الذهاب الى النوم يؤثر بشكل كبير على شعورنا في اليوم التالى. فممارسة بعض التمارين قبل النوم تجعلنا نستيقظ وبداخلنا شعور بالقوة والنشاط. تمارين الظهر والورك على وجه الخصوص هامه جدا لانهما اكثر مكانين يتحملان اجهاد اليوم الطويل. واليك هنا بعض التمارين والتوجيهات الممتازة للقيام بها قبل النوم والتى يرشدنا اليها المدرب المتخصص “جيسي ديرهاك”. ستجعلك تنام افضل وتستيقظ بكل قوة ونشاط واستعداد لمواجهة أي شيء قد يواجهك.


أوضاع تمارين قبل النوم المختلفة


1- سحب الركبة:
تمدد مسطحا على ظهرك، ارخي عنقك، وامسك بإحدى ركبتيك، اسحب برفق ركبتك نحو صدرك بينما تجعل ساقك الاخرى ممددة على الارض. قم بتبديل الساقين، ثم بعد ذلك اسحب ركبتيك الاثنتين معا. هذا التمرين جيد لراحة الظهر والورك والمؤخرة.
2- تمدد الافعى:
تمدد على بطنك وضع يديك اسفل كتفيك. ادفع نفسك لاعلى مع الحفاظ على وركيك على الارض. تذكر ان تاخذ نفسا ثم تسترخي. هذا التمرين جيد لراحة جسمك بالكامل.
3-الوضع الطفولي:
اركع على الارض وامدد يدك الى الخارج بقدر ما يمكن ان تذهب. حافظ على اسقاط الوركين وسحب المؤخرة اثناء دفعك للارض بزراعيك لتشديد التمرين.هذا التمرين جيد لظهرك وكتفيك.
4-جلسة امتداد الجذع:
اجلس على الارض وحافظ على جزئك العلوي منتصبا. ضع ساقك اليسرى مسطحة على الارض. خذ ساقك اليمنى مع ثني الركبة واسحب قدمك اليمنى الى فوق ساقك اليسرى وضعها على الارض. خذ كوعك الايسر وضعه على سطح ركبتك اليمنى ولف برفق من منطقة السرة. استخدم ذراعك لدفع ساقك اليمنى للحصول على نتيجة افضل. ثم بعد ذلك لف وانظر الى الخلف. امكث كذلك لمدة من 15-20ثانيه ثم قم بالتبديل الى الجانب الاخر. بعد اداء هذا التمرين ستشعر براحة في منتصف ظهرك امتدادا الى المؤخرة والوركين.
5-الانطواء متمددا
اسقط ساقا ورائك ثم احني الساق الاخري الى الامام على الارض. ببطء قم بمد يديك الى الامام واسقط صدرك على الارض.

 6-وضع الفراشة:
اجلس على الارض مربع الساقين . امسك كاحليك وقم برفق بدفع ركبتيك اسفل الى الارض عن طريق الكوعين. سيجعلك هذا تشعر براحه في الفخذين والوركين واعلى الفخذ.

 7-تمدد عضلات الساقين على الحائط
استلق على ظهرك ودع مؤخرتك في مواجهة الحائط، وساقيك متمدده الى اعلى الحائط. سوف تشعر براحة اوتار الساقين. ويساعد هذا التمرين ايضا على تدفق الدم الى جزئك السفلي اسفل ظهرك، بالاضافه الى انه تمرين يساعد على الاسترخاء قبل النوم.