2014/01/04

عدنا من جديد

من جديد نطل عليكم أبنائنا لطلاب لننقل لكم أفضل المواضيع المتعلقة بالرياضة والصحة حرصاً منا على صحتكم وإغناء ثقافتكم الرياضية .

كونوا معنا دوماً مع كل جديد في عالم الرياضة.....

( الحل بين يديك............ الحمية وحدها لا تكفي ) 

هاجس السمنة ..

مع تقدم العلم , وتعدد الدراسات , زاد التركيز على خطورة مشكلة السمنة , وتبينت مخاطرها خصوصاً بعد أن تأكد ارتباطها بالعديد من الأمراض ومن أهمها أمراض الأوعية الدموية والقلب كارتفاع ضغط الدم , والذبحة الصدرية , وأمراض الجهاز التنفسي كضيق التنفس , وكذلك مرض السكري فضلاً عن الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي كعسر الهضم والتهابات المرارة وغيرها..

كيف تحدث السمنة ؟

الزيادة في وزن الإنسان بنسبة غير طبيعية تسمى ( بدانة ) وهى تنتج عن الخلل القائم في نوعيات وكميات الطعام التي يستقبلها الجسم وكذلك الخلل في الطاقة الصادرة عنه ( أي السعرات الحرارية التي يصرفها الجسم في اليوم ) , وبسبب هذا الاختلال يحتجز الجسم الطاقة الزائدة عن حاجته والناتجة عن الطعام الزائد على شكل دهون تتوزع وتتراكم في بعض أجزاء الجسم , وبمرور الأيام تتفاقم السمنة لتصبح مرضاً يجر وراءه الكثير من الأمراض .

سبل العلاج ؟

هل من علاج فاعل للسمنة ؟ يبدأ الأمر بالتقليل من كمية الطعام التي يتناولها الفرد يومياً , بحيث تحتوى الكمية المتناولة على جميع العناصر الغذائية الأساسية , ولتحقيق ذلك يجب التعرف على بعض الأمور ومنها :

* نظام الحمية

ولا يقصد به أتباع نظام غذائي صارم وقاس قد يؤدي إلى نتائج عكسية , بل الغرض منه أحداث تغيير جذري في العادات الغذائية الخاطئة التي أدت إلى السمنة . ويكون النظام الغذائي واضح المعالم , وأن يكون فاعلاً خصوصاً في مراحله الأولى لكي تكون النتائج مطمئنة وحتى لا يصاب الشخص بالصدمة لأن النتائج الإيجابية تشجع على المضي قدماً في تنفيذ التعليمات الضرورية لفقدان الوزن , بل يجب أن يكون نظام الحمية مبسطاً ولا يتيح مجالاً للتوجه إلى أي خيارات أخري قد يكون فيها المزيد من المخاطر.

* السعرات الحرارية 

فيما يتعلق بتحديد السعرات الحرارية فإن المسألة تختلف من شخص لآخر حسب العمر والوزن والطول , وطبيعة العمل والجهد المبذول خلال اليوم , وقد أثبتت البحوث أن الأشخاص الذين يمارسون أعمالاً مكتبية يحتاجون إلى سعرات حرارية أقل من أولئك الذين يؤدون أعمالاً شاقة مثل عمال البناء.

أنا بدين فماذا أفعل ؟

على المرء أن يتجنب أو يحد من تناول الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الدهون , مثل اللحوم المشبعة بالكولسترول ومشتقات الألبان كاملة الدسم والمكسرات والذبدة والحلويات والأطعمة الدسمة .... ومحاولة التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه بالإضافة إلى اللحوم قليلة الدهن والدجاج منزوع الدهن , و والألبان الخالية من الدسم ... ولتفادي زيادة الدهون بالجسم علينا حين نشعر بالجوع أن نتناول أطعمة ذات سعرات حرارية قليلة مثل سلطة الخضار وشوربة الخضار والفاكهة وكذلك الأكثار من شرب الماء بمعدل لترين يومياً والحرص على تناول كمية قليلة جداً من ملح الطعام لأن زيادته تساعد على أختزان كميات كبيرة من الماء في الجسم ومن ثم يضاعف احتمالات البدانة .

كما يجب ممارسة الرياضة باستمرار خلال فترة تطبيق الحمية الغذائية , وتعتبر الرياضة أفضل طريقة لتخفيف الوزن , وأفضل أنواعها المشي السريع والجري الخفيف ( الهرولة ) والسباحة.








مع تحيات إدارة نادي التربية النموذجية / الريان