2015/09/10

هل يجب خسارة الوَزن بسرعة؟

كيف تكون خسارتك للوزن صحية، وما هو الحد السليم لنزول الوزن أسبوعياً ... وكيف يتم ذلك.
إذا حاول المرء خسارة الوزن،  فانه سيكون شديد التوق لرؤية الفرق والشعور به ومهووسا بالوصول إلى النتيجة بأسرع ما يمكن. لكن يجب عليه أن يتذكر، انه من المستبعد أن تؤدي خسارة الوزن السريعة إلى بقاء  الوزن الصحي على المدى البعيد. كما أنها تسبب مخاطر صحية. 





قد يغرى المرء فيضع ثقته بأحد البرامج الغذائية التي تعد بخسارة سريعة وسهلة للوزن ، و لكن و لسوء الحظ...حتى لو ساعدت هذه الحميات الغذائية الحديثة في خسارة الوزن، فليس من المحتمل أن يحافظ المرء على وزنه الصحي في الأشهر والسنين التالية.
يمكن التحكم بسير عملية فقدان الوزن بحيث تكون سليمة وصحية. إذا تصور المرء مستقبله وقد تخلص من الوزن الزائد، فان أفضل خيار هو القيام بتغييرات صحية في الحمية الغذائية بالإضافة لبعض التغيرات في مستوى النشاط البدني والذي يؤدي لمعدل ثابت وآمن لخسارة الوزن و يدوم لمدى الحياة.
تميل خسارة الوزن للاستقرار بعد فترة وقد يكون هناك حاجة للقيام بتغييرات أخرى. وفي حال عدم الوصول لوزن صحي بعد 6 إلى 9 أشهر يمكن عندها استشارة الطبيب لطلب النصيحة كخطوة تالية.
 
المعدلات الآمنة لخسارة الوزن
إذا حاول المرء خسارة الوزن، فان المعدل الأسبوعي الآمن لخسارة الوزن هو من 0.5 إلى 1.0 كغ أسبوعيا. أي من 1 إلى 2 باوند أسبوعيا. وتضع خسارة الوزن بسرعة اكبر من ذلك المرء في خطر مواجهة مشاكل صحية تتضمن سوء التغذية و الحصيات المرارية، بالإضافة للشعور بالتعب والمرض.
ومن غير المحتمل أن تؤدي الحميات الحديثة (التي تتضمن تغيرا بسيطا في البرنامج الغذائي لعدة أسابيع) و تسبب خسارة سريعة في الوزن إلى الحصول على وزن صحي طويل الأمد.
يمكن حساب مقدار الوزن الذي يريد المرء خسارته والحصول على معدل يومي شخصي للسعرات الحرارية للحفاظ على سير الحمية من خلال حاسبة الوزن الصحي.


التمرين الرياضي مهم!
طبعا خسارة الوزن بإتباع نظام غذائي خاص لوحده لن يأتي بالنتيجة المرجوة، وفي الفترة الزمنية القياسية والصحية، لذا ننصحك بإيجاد برنامج رياضي بما يتناسب معك، ومع ظروفك، وينصح عادة للشخص البالغ( 19-64 عام) بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة تمرين مرتين بالأسبوع . وبهذا ستحصل على فائدة عظيمة لكل أعضاء جسمك، بالإضافة إلى نزول صحي للوزن .

نشاط مكثف بدورات السباحة

نشاط مكثف يشهده مسبح نادي التربية النموذجية ( الريان ) حيث يستمر الأن التدريب الممتع والمفيد في دورات السباحة للناشئين حيث تمر الدورة بمراحل رئيسية بدءا من التعليم وحتي الوصول للمسابقات والميداليات في خطوات تعليمية دقيقة تعكس الخبرة التعليمية الكبيرة التي تتميز بها مدارس التربية النموذجية وكذلك الصرح الرياضي الكبير المتمثل في نادي التربية النموذجية  ( الريان ) لذا فقد رصدت لكم كاميرا النادي اليوم التدريب والذي يتم علي يد نخبة من أمهر المدربين .
            
             ك / أحمد سوار      ك / أحمد المشالي        ك / محمود حمدي 


                      وبتشجيع دائم من الكابتن /  رائد الشاقي مدير النادي