2010/03/05

سلسلة " العقل السليم في الجسم السليم " ( 1 )


العقل السليم في الجسم السليم

حرصا من ادارة نادي مدارس التربية النموذجية على صحة أبناءها الطلاب , و ايمانا منها بالدور الرائد الذي تؤديه التوعية الصحية و الرياضية في الوقاية من الأمراض , و ما تسهم به الرياضة في بناء شخصية الطالب بدنيا و تربويا و اجتماعيا , فقد تقرر البدء في نشر سلسلة منتقاه من المواضيع الصحية و الرياضية الهادفة التي تتناول دور الرياضة و فوائدها في حياة الانسان , و أهمية الوعي الصحي الموجه لطلابنا الذين هم نواة المجتمع و جيل المستقبل الواعد .

الموضوع الأول

" دور الرياضة في حياتنا اليومية "

كثيرا ما نتعرض في حياتنا اليومية لضغوط نفسية واجتماعية أو لارهاق جسدي جراء مشكلات صحية تشعرنا بالضعف أمام العلاج ولكن نتساءل دوما عن الحل ؟ الحل هو في ممارسة الرياضة البدنية والمثابرة عليها فهي تعطي الانسان راحة الجسد و الصفاء الذهني التام وتكسبه الثقة العالية بنفسه وتنمي لديه روح الارادة وتخلصه من الضغوط النفسية التي تعترضه أثناء يومه . وللرياضة فوائد صحية تتجلى في تقوية العضلات وتخفيف نسبة الدهون من الجسم , كما تلعب دورا مهما في تنشيط عضلة القلب وتقويتها وتقلل من مخاطر الاصابة بأمراض الشرايين وتخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتعمل أيضا على خفض مستوى ضغط الدم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم .
كما أن للرياضة دور هام جدا في التقليل من أعراض الشيخوخة التي تعترض المتقدمين في العمر مثل زيادة وترسب الدهون في الجسم وضعف العضلات وفقد المرونة ونقص كثافة الكالسيوم في العظام .
وبعد كل هذا يجب أن نعلم ... أن ممارسة الرياضة ولو لفترة 30 دقيقة يوميا قد يكون كافيا جدا , ويجب على الانسان أن يكون حماسه في ازدياد وأن لا يتوقف عند حد معين في ممارسته للرياضة ولا بد من أن الانسان سوف يدرك يوما مايجنيه من فائدة عظيمة من مثابرته على الرياضة التي أصبحت من الضروريات الملحة في يومنا هذا .

اعداد مدربي صالة الحديد
الكبتنين عدنان الشاقي / رائد الشاقي