2015/02/14

طرق بسيطة لتخفيف الوزن

هناك العديد من النصائح الغذائية وأنظمة الريجيم لتخفيف الوزن والتي تتمحور حول ماذا تأكل وماذا تتجنب ،  في هذا المقال نستعرض طرق بسيطة أثبتت فعاليتها في تخفيف الوزن والمحافظة على جسم رشيق. هذه النصائح لا تشمل كمية أو نوعية الأكل بل طرق عملية ممكن القيام بها في حياتنا اليومية لتخفيف الوزن .

1- الاحتفاظ بمذكرة يومية تكتب فيها الطعام الذي تأكله عند كل وجبة وبين الوجبات. هذه الطريقة أظهرت نتائج جيدة للراغبين بتخفيف الوزن لذلك يستخدمها العديد من أخصائيي التغذية في عياداتهم. العديد من الأشخاص غير قادرين على تحديد الكميات التي يتناولونها في اليوم، مجرد وضع ذلك في مذكرة الطعام يساعد على التحكم بكمية ونوعية الأكل
2- تجنب تناول الوجبات المسائية الكبيرة أو تناول عشاء في وقت متأخر، احرص على تناول وجبة العشاء قبل الساعة الثامنة مساءً. عند الاستيقاظ صباحاً يجب أن تشعر بالجوع ، هذا الجوع يدل أنك لم تكثر الأكل في الليلة السابقة .
3- التوقُف عن الأكل عند الشعور بالشبع ( قد يعني ذلك تناول 1/2 الكمية التي تتناولها الآن). مضغ الطعام جيداً وتحديد 20 دقيقة على الأقل لإنهاء الوجبة، وهو الوقت الذي يحتاجه الدماغ لتحليل الشعور بالشبع. سكب الأكل في صحن صغير الحجم يساعد أيضاً في تقليل الكميات المستهلكة .
4- أخذ الوجبة الأساسية أو الوجبة الخفيفة قبل الشعور بالجوع الشديد. إن الشعور بالجوع لفترات طويلة يؤدي إلى الإفراط في الأكل، لذلك تناول الطعام كل ساعتين تقريباً. وتذكر دائماً أن الشعور بالجوع لا يعد جزء من نظام غذائي صحي (على العكس هو يدل على خلل معين في النظام الغذائي أو الريجيم الذي تتبعه) .
5- الاحتفاظ بوجبة خفيفة في كل الأوقات كي لا تشعر بالجوع بين الوجبات. وجبة خفيفة مثل لوز، جوز، فواكه، لبن مع حبتين تمر، سندويشة صغيرة ، و تجنب (  الشيبس -  الحلويات -  الوجبات السريعة ).

6- إذا شعرت بالحاجة للقرمشة رغم تناول  كل وجباتك الأساسية والخفيفة .. لا تلجأ إلى النشويات أو السكريات . تناول بعض الخضار و الفواكه الطازجة مثل الخس أو الخيار أو الجزر أو البرتقال ..
7-  عليك بشرب الماء، القهوة، الشاي أو الأعشاب مثل زهورات، يانسون، بابونج، قرفة، زنجبيل… مع تجنُب العصائر والمشروبات الغازية. وهناك خطأ شائع يرتكبه العديد وهو تفسير العطش على أنه جوع لذلك شرب الماء والسوائل يقلل من هذا الجوع الوهمي .
 8- حضر طعامك في البيت و تجنب الأكل في المطاعم. في الصباح حضر فطورك والوجبة الخفيفة التي تلي الفطور لتأخذها معك إلى الدوام أو الجامعة. احرص على تناول الوجبة الرئيسية في البيت.. إذا كنت غير متواجد في البيت وقت الغداء اجعل الوجبة الرئيسية مساءً. عندها خذ وجبة خفيفة على موعد الغداء.
9- خذ يوم العطلة يوم مجاني . و ذلك لا يعني الإفراط في الأكل و لكن تناول شيء تحبه أو تشتهيه. ذلك يعطيك القدرة على المتابعة في النظام الغذائي و يزيل الشعور بالحرمان من الطعام المفضل لديك .
10- تناول أنواع مختلفة من الأطعمة حتى لا تشعر بالملل، في العديد من الحالات يفشل النظام الغذائي الصحي لاعتقاد الشخص أن خيارات الأطعمة الصحية محدودة. خذ بعض الوقت لتحديد وصفات صحية و لذيذة.


وأخيراً ..إن هذه الطرق البسيطة سوف تساعدك على تخفيف الوزن و تمتعك بالرشاقة المطلوبة

تكريم الأبطال

بحفاوة بالغة ....استقبل سعادة مساعد المشرف العام على  مدراس التربية النموذجية .الريان الأستاذ فهد سعود السبهان مدير نادي المدارس الكابتن رائد الشاقي و مدرب فريق الكاراتيه الكابتن علاء الخولي و لاعبي الفريق الحائزين على 4 ميداليات ذهبية و ميدالية فضية و أخرى برونزية و كأس المركز الثاني في الترتيب العام و ذلك في بطولة المملكة للكاراتيه للناشئين و الشباب و التي أقيمت في مدينة الرياض خلال الفترة من 17 - 18 /  4 / 1436
و قد هنأ سعادته إدارة النادي و لاعبي الفريق على تحقيق هذا الانجاز الرياضي المتميز وشكر الجميع على ما بذلوه من جهد و عطاء لتمثيل المدارس تمثيلاً مشرفاً و رفع اسم مدارس التربية النموذجية عالياً خفاقاً في بطولات المملكة .

بدوره أعرب مدير النادي عن شكره و امتنانه لإدارة مدارس التربية النموذجية . الريان على اهتمامها بالرياضة و حرصها على تكريم الرياضيين المتفوقين و تشجيعهم على استمرار التفوق في جميع مشاركاتهم المستقبلية ، متمنياً لرياضة المدارس حصد المزيد من البطولات على مستوى الرياض و المملكة .