2016/03/08

انواع المسكات فى تنس الطاولة


تنس الطاولة  لعبة مثيرة تمثل نسخة مصغرة لكرة المضرب (التِّنس) ويستخدم اللاعبون المضارب لضرب الكرة جيئة وذهابا فوق شبكة ممتدة بعرض طاولة. وتُحْرَز النقاط عن طريق ضرب الكرة بحيث لايستطيع الخصم أو الخصمان إرجاعها. وتنس الطاولة يلعبها لاعبان أو أربعة. فإذا لعبها شخصان تُسمَّى فردية، وإذا لعبها أربعة تُسمى زوجية.
نشأت لعبة تنس الطاولة في إنجلترا أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. وهي اليوم رياضة عالمية. و يوجد لاعبون من نحو 140 دولة تحت الاتحاد العالمي لتنس الطاولة والذي يقيم مسابقة عالمية كل سنتين.
 تتكون من طاولة، وشبكة، ومضارب وكرة، ومقاسات الطاولة 274سم للطول، و152,5سم للعرض، و 76سم للارتفاع، وغالبية الطاولات ذات لون أخضر غامق مع خط أبيض على الحواف. وهناك خط نصفي يقسم الطاولة طولياً. ويقسم خطُ النصف الطاولة إلى مساحات يستخدمها لاعبو الزوجي. وتمتد الشبكة التي ترتفع بين القائمين بعرض الطاولة في نقطة انتصافها ويبلغ ارتفاع الشبكة 15,25سم.

ويمكن أن تكون المضارب على أي شكل، أو حجم أو وزن. وهي بكاملها مصنوعة من الخشب مع إسفنج منقط أو أملس، ويجب أن يكون لون كل من جانبي المضرب غامقًا متسقًا، مع جواز اختلاف ألوان الجانبين. وليس مسموحا بأن يزيد سُمك مادة الغطاء عن 4 مم على كلٍّ من جانبي المضرب. وتكون الكرة مستديرة جوفاء ومصنوعة من السيلولويد، ويبلغ قطرها 38 مم، وتزن 2,5جم.


يوجد طريقتان لمسك مضرب تنس الطاولة تظهران في الصورة أعلاه، وتستخدم (مسكة المصافحة) عند أغلب اللاعبين في الدول العربية  ومسكة القلم كما فى معظم لاعبي شرق أسيا .
 ويضع البادئ الكرة في راحة اليد، ويقذف بها إلى أعلى ويضربها بالمضرب. وعند قذف الكرة لابد أن تكون أصابع المُرسِل مستقيمة ومضمومة بينما يكون الإبهام مفرودا. عند ضرب اللاعب للكرة يجب أن تكون اليد
خلف طرف الطاولة، كما يُشترط أن تسقط الكرة في جانب شبكة البادئ بالإرسال أولا وتتخطى الشبكة ثم ترتد في جانب الخصم.
ومن أجل إرجاع جيد لابد لِلاعب من أن يضرب الكرة بعد ارتداد واحد؛ لكي تتخطى الشبكة وترتد في ملعب الخصم، ولايسمح بضرب الكرة قبل ارتدادها. ويستمر اللعب حتى يُخطئ أحد اللاعبين الكرة، أو يضربها خارج الطاولة أو في الشبكة. وعندما يفشل لاعب في القيام بضربة إرسال أو إرجاع جيدة، يحصل الخصم على نقطة. وبعد كل خمس نقاط يبدأ اللاعب الآخر الإرسال. ، وتنتهي اللعبة إما بعد كسب جولتين من مجموع ثلاث جولات، أو كسب ثلاث من مجموع خمس جولات للمباراة الواحدة.
وعند لعب الزوجي يجب أن يبدأ المرسل من المربع الواقع إلى يمينه، وأن ترتد الكرة في المربع الأيمن للخصم. كما يجب أن يتناوب الزميلان ضرب الكرة عند الإرجاع.

سباحة الفراشة


     
   

أثبتت سباحة الفراشة بطريقة الضربات العمودية (الدوليفنية ) سرعتها وتفوقها عن استخدام الرجلين الضفدعية الخاصة بسباحة الصدر وقد احتلت المركز الثاني من حيث السرعة بعد بسباحة الزحف على البطن .
1-وضع الجسم :

يأخذ الجسم الوضع الأفقي كما في الزحف على البطن . ثم يتحول الوضع الأفقي التموج لأعلى وأسفل بمجرد بدء أداء حركات الرجلين وثقل الحركة التموجية في الجزء العلوي من الجسم .

2-ضربات الرجلين :

تأتي حركة الرجلين من الوسط حتى يمكن أداء الضربات العمودية المتماثلة . كما يشارك مفصلي الفخذ والركبتين في الحركة فمن الوضع الأفقي يدفع السباح الفخذين لأسفل مع ثني الركبتين نصفاً بزاوية 90 درجة لسحب الكعبين أسفل سطح الماء اتجاه المقعدة مع قدرة الأمشاط .


يمد السباح الركبتين بقوة لأداء الحركة الأساسية للخلف واساسا يكون ظهر القدمين للخلف تماماً وتدخل حركة الجسم في الاتجاه العكسي للأمام ولأعلى بصورة تموجية فترتفع المقعدة لأعلى وينخفض الوسط والصدر قليلاً لأسفل ثم تنتقل الحركة إلى الكتفين والرأس أقل وأعلى وأسفل حركة الجسم للأمام للمحافظة على استمرارية حركة الجسم للأمام ، تدفع الرجلين على استقامتها إلى أعلى حتى يظهر الكعبان خارج الماء أو تحته بقليل مع انخفاض المقعدة لأسفل .

3-حركات الذراعين :

أ-المرحلة الأساسية :

1-الدخول إلي الماء

تدخل الذراعين معاً في نقطة أمام الكتفين وللداخل قليلاً بالإبهامين أولا يتجه اليدان لأسفل شبه مفرودتين ثم للأمام وللخارج قليلاً تحت سطح الماء .

2- المسك :
تكون هذه النقطة عندما تتحرك الذراعين للأمام وللخارج قليلاً تحت سطح الماء .

3- الشد والدفع :
يبدأ عند ثني المرفقين ويتجه الكفان للخلف ويتحرك الذراعين معا بقوة للخلف في حركة شبة دائرية خارج مستوى الجسم فيصل التقارب بين الكتفين على منطقة الوسط .

4- التخلص :
يتم بجوار الفخذ عندما يصل المرفقين إلى كامل امتدادهما .

ب-  المرحلة الرجوعية :
يبدأ بعد خروج الذراعين بعد التخلص وتؤدي الحركة للأمام خارج الماء بطريقة دائرية .

1-  التنفس :
في أثناء الحركة الرجوعية للذراعين خارج الماء يأخذ الشهيق من الفم ، مع أقل قدر ممكن من حركة الرأس لأعلى الزفير عند نهاية مرحلة الدفع .


2-  التوافق :
تستخدم ضربتين للرجلين كل دورة ذراع وتكون الضربة الأولى للرجلين لأسفل عند بداية الشد بالذراعين حتى تصل إلى جانب الجسم وتنتهي الضربة الثانية عند خروج الرجلين من الماء .


تعليم سباحة الفراشة :يتبع عن التعلم الخطوات كما في السباحات الأخرى . 
ويجب على المعلم أن يراعى ما يلي :


أ‌- يجب التركيز على اكتساب المتعلم مهارة حركة الذراعين الرجوعية .
ب‌- يمكن استخدام ضربات الرجلين الضفدعية في بداية التعليم .
ج- الاهتمام بأن يكون الجسم في الوضع الأفقي كلما أمكن ذلك .
د- يتم الأداء مع كتم النفس لمسافات قصيرة .
هـ- اكتساب المتعلم الإحساس الحركي لضربات الرجلين والإحساس بالتمويجة .

ويمكن استخدام التمرينات التالية :
1- أداء ضربات الرجلين بمسك ماسورة الحمام ثم باستخدام أداء الطفو .
2- أداء ضربات الرجلين بدون مساعدة والجسم مفرودة .
3- أداء ضربات الذراعين بعد مشاهدة النموذج خارج وداخل الماء الضحل.
4- أداء حركات الذراعين بالمشي في الماء الضحل .
5- أداء حركات الذراعين نحو الحائط .
6- أداء حركات الذراعين من الوقوف مع أداء حركة التنفس .
7- أداء حركات السباحة ككل مع التنفس لتعليم التوافق.

مواصفات لاعب كرة القدم المثالي



سؤال يتردد يوما بعد يوم من المديرين الفنيين والمدربين و الأندية وأيضا جماهير اللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم  كرةالقدم ..... ما هي المواصفات المثالية للاعب كرة القدم ............... 
                                لا شك أن السرعة أهم شيء على الاطلاق 
في الواقع .... كرة القدم ... لعبة قوية وعنيفة تحتاج إلى جسم قوي ذي تكوين عضلي يكاد يقترب من أجسام عدائي ألعاب القوى...
ووفق دراسة أجرتها مجلة نيوز ويك خلصت إلى نتائج هامة حول مواصفات لاعب كرة القدم المثالي...
ولعل أهم نتائج هذه الدراسة العلمية، هي أن لاعب كرة القدم المثالي، يجب أن يتمتع بمواصفات بدنية وجسمانية... تماثل تلك التي يتمتع بها عدّاء ألعاب القوى، أي أنه يجب على لاعب كرة القدم أن يكون بالفعل ممارساً لألعاب القوى وبصفة خاصة مسابقات العدو والوثب بأنواعهما، وبدونهما فإن لاعب كرة القدم سيواجه مشكلتين رئيسيتين: اللياقة البدنية الضعيفة، والبطء.
أما عن المواصفات الجسمانية الواجب توافرها لدى لاعب كرة القدم/ فإن لاعب كرة القدم مطالَب بأن يكون:
·        سريعاً... كعدائي المسافات القصيرة.
·        قوي التحمل... مثل عدائي المسافات الطويلة والماراثون.
·        رشيقاً مرناً... كلاعب الجمباز.
    ولعل أكبر مثال للاعب الكرة صاحب المواصفات البدنية المطلوبة، هو:
- كريستيانو رونالدو نجم البرتغالي ورياال مدريد الاسباني... الذي يصلح لممارسة ألعاب القوى، لأن جسمه كما يقول التحقيق العلمي تتوفر به خمس مواصفات رئيسية:
* الطول الفارع:  فاللاعب يتمتع بطول القامة ( 185 سنتيمتراً)، ويتمتع بالسرعة الفائقة بسبب طول قدميه، كما أنه يجيد أداء حركات القفز، وضربات الرأس، والضربات المزدوجة الجانبية والخلفية "الأساسية" لأي مهاجم أو لأي لاعب بصفة أساسية...

* الرؤية داخل الملعب:  حيث أن اللاعب الذي يمتلك على عيون حادة النظر... يكون  أكثر ذكاءً داخل الملعب من غيره، ونتذكر هنا عيون الإسباني تشابي الونسو والانكليزي ستفين جيرارد والألماني شفاينزتايغر بنظراتهم المرعبة والحادة، فالعيون الحادة تُتيح لصاحبهما زاوية رؤية أكثر اتساعاً، مما يمكنه من التحرك، والتصرف بسهولة في المواقف المختلفة، وتُتيح له النظر للكرة.. وكشف الملعب أمامه بلمحة سريعة.. أو بطرف عينه في وقت واحد!

 * نظام التنفس:  يجب أن يكون نظام التنفس لدى لاعب كرة القدم، قادراً على استيعاب المجهود الهائل الذي يبذله اللاعب في المباراة طوال الشوطين، إضافة إلى التنفس الملائم لحالات الجري السريع جداً في مواقف كثيرة داخل الملعب.
* عضلات الفخذين: تتألف من عضلتين رئيسيتين، ينبغي تمتعهما بقوة ومرونة ورشاقة كافية لإعطاء اللاعب القدرة على التحمل لمدة 90 دقيقة هي كل عمر المباراة، بالإضافة إلى القوة اللازمة للتسديد من مسافات بعيدة، والقدرة على تغيير اتجاه وحركة الجسم.
والعضلتان هما: العضلة الأمامية، والعضلة الخلفية، وعليه فإن أي خطأ ولو بسيط في إعداد أو تسخين هذه العضلات، يؤدي إلى حدوث الشد العضلي، أو التمزق في حالة التحميل الزائد عليها.

* مركز الثقل:  ويُقصد به "وسط" اللاعب، أو منطقة الحوض الذي يعلو عضلات الفخذين والسمانة، فهو بالتالي مركز الثقل لكل حركات القدمين، وكلما كان هذا المركز قوياً.. كانت حركة الجزء الأسفل من الجسم أكثر سهولة، مع مراعاة أن جسم لاعب الكرة عادةً ما يتسم بكبر حجم النصف الأسفل منه عن الجزء الأعلى. وللمعلومية فإن العديد من التقارير الصادرة عن الفالديبياس قالت إن رونالدو يؤدي تمرين المعدة 3000 مرة يومياً!!!!

من هنا يتأكد أن لعبة كرة القدم التي تحتاج إلى لاعب وكرة وحذاء، تعتمد بشكل أساسي على تطوير هذه العناصر الأربعة.
كل تلك الصفات تنطبق بشكل علمي وعملي على البرتغالي رونالدو لتجعله يتميز عن غيره بجوانب قد لايدركها الكثيرون...

لاعب كرة القدم المثالي... هل هو فقط تلك المواصفات السابقة؟
لا بل إن له استثئناءات كثيرة، مثال ذلك...
اللاعب الهولندي الشهير "مارك أوفرمارس" الذي كان يُعتبر أسرع لاعب كرة قدم في العالم... رغم أنه قصير، ولا يتمتع بالطول المناسب للاعب الكرة المثالي الذي سبق وتحدثنا عنه، أو كيف مثلاً نفسر موهبة مارادونا، وكذلك السرعة النفاثة للويلزي غاريث بايل.. وعموماً.. فإن قاعدة عامة قد فرضت نفسها، وهي أن اللاعب قصير القامة.. قد يكون أكثر مهارة من اللاعب طويل القامة القوي.
ونظراً لأن معظم لاعبي كرة القدم في أمريكا الجنوبية من صغار الجسم كالأرجنتينيين ميسي وأغويرو والبرازيلي نيمار فقد قالت الدراسة، أن تفوّق هؤلاء اللاعبين مهارياً عن اللاعبين طوال القامة، يرجع إلى أن اللاعب طويل القامة.. يكون بطيء الحركة، لأن جسمه الطويل يحتاج إلى وقت ليتحرك بالكامل... على العكس من اللاعب القصير الذي يُحرّك أقل كمية من العظام والعضلات، وتشير الدراسة إلى أن صانعي الألعاب في فرق كرة السلة القصار القامة في العادة، نجدهم دائماً أكثر فناً ومهارة من لاعبي الارتكاز طوال القامة...
ولكن ذلك أيضا قد يكون بعض الاستثناءات كمثال البرتغالي رونالدو الذي يمتلك مايعوض قضية قصر القامة المطلوب للسرعة بامتلاكه مايسمى القوة الأنفجارية أو مضاعفة السرعة من وضع أبطأ.. وهذا يعتمد على قوة عضلات الفخذين التي سبق ذكرها وكذلك خفة الحركة ووجود اللياقة البدنية العالية...
وعموماً، فإن المهارة المطلوبة، واللياقة مطلوبة،  وأحسن ما يكون الرياضي حين يجمع بين الاثنين في وقت واحد، بين الطول الفارع... والبنيان القوي... والمهارة العالية، وها هم أمامنا، خير شاهد، أحسن لاعبي العالم في كرة القدم:  البرتغالي رونالدو,, والفرنسي ريبري والهولندي روبن والألماني مولر... و كما ذكرنا عن قاعدة الطول بعض اللاعبين كالأرجنتيني ميسي والفرنسي زيدان الذي لايمتلك السرعة العالية لكنه يعوضها بوجود لمسات فنية مبهرة وغيره الكثير يحملون صورة لاعب كرة القدم المثالي.