2011/07/31

" صور من بطولة الغطس في نادي التربية "












صور من بطولة الغطس خلال فترة الصيف في نادي التربية النموذجية

" صور تخريج دفغة من طلاب دورة تعليم السباحة رقم 113 "








لقد تم اليوم تخريج مجموعة من طلاب دورة السباحة الـــ 113 التي تقام في

نادي التربية النموذجيةحيث أتقن الخريجين سباحة الحرة والظهر وقام مدير نادي التربية النموذجية الإستاذ
عبد الله الشارخ بتوزيع الميداليات والشهادات على الخريجين وتمنى لهم المزيد من التقدم والتطور .


                                                                     إعداد أسرة صالة المسبح


" صور لبطولة سباحة للمرحلة المتوسطة "













لقد تم اليوم بطولة سباحة للمرحلة المتوسطة والمشاركين هم بالطبع الطلاب المشتركين في النادي خلال الفترة الصيفية وبمشاركة العديد من الطلاب فقد
فاز معنا كل من الطلاب التالية أسمائهم :

سباق 25 متر حرة :
المركز الأول :يوسف الأصفر
المركز الثاني : ناصر العصيمي
المركز الثالث : فراس الراضي

وأما في سباق 25 متر ظهر :

المركز الاول : غيث المير
المركز الثاني :محمد قمحية
المركز الثالث :عبد الرحمن أورفلي

وفي ختام المسابقة قام مدير نادي التربية النموذجية بتوزيع الميداليات على الفائزين
بالمراكز الأولى وقد اشرف على البطولة كل من المدربين أحمد موفق سوار وأحمد
المشالي وإسلام السيد


                                                         إعداد أسرة صالة المسبح

" الدفاع بالساعد من اسفل الي أعلي "






.:: جودان أجي أوكي ::.

للدفاع عن هجوم موجه الى الوجه أو الرأس. وتكون قبضة اليد فيها مغلقة و يتم تحريك الساعد من أسفل الى أعلى، ويلف حتى يكون بطن الساعد الى الأمام. ويكون شكل المرفق في النهاية كالزاوية القائمة تقريباً بحيث يغطي الساعد قمة الرأس ويبتعد عن الجبهة بمقدار قبضة اليد ويرتفع المرفق ليكون بالقرب من الأذن. ويجب أن يبقى الساعد والرسغ والقبضة في حالة استقامة أثناء تنفيذ الحركة.
وقد تستخدم نفس الحركة بدافع هجومي وتسمى { فوميكومي أجي أوكي } وهي الدخول بخطوة من وضع زينكوتسو داتشي الى الخصم ويوجه الساعد الى إبط الخصم بقصد خلع كتفه أو كسر عضده. كما في كاتا هيان شودان.

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:
  • وضع الساعد بعيداً جداً عن الجبهة. مما يؤدي إلى إضعاف الصد.
  • عدم رفع المرفق أو الساعد الى الوضع الصحيح. فلا يغطي قمة الرأس.
  • عدم لف الساعد. مما لا يساعد على امتصاص قوة الهجوم.
  • عدم خروج اليد في الوقت المناسب.
  • عدم خروج اليد من المكان المناسب.
  • عدم لف الجزء العلوي من الجسم أوالحوض. إذ يجب مواجهة الخصم بطريقة جانبية، وليس بتوجيه الصدر الى الخصم فذلك يفتح ثغرة تمكن الخصم من الرد بعد الدفاع.

" الدفاع عن هجوم الخصم في الكاراتيه "



الدفاع عن الهجوم نظريا ًهو أكثر تعقيداً مما يبدو من أول نظرة. ففي البداية يجب على المدافع أن يـُـقدر طبيعة وقوة واتجاه هجمة الخصم قبل أن يبدأ بالهجوم فيبادره بالدفاع . كما أن حركة المدافع يجب أن تحول هجوم الخصم إلى صالحه.
يمكننا أن نقسم طرق تأدية الحركات الدفاعية كما يلي :
  • الدفاع بدون حركة دفاعية. وذلك بتجنب الهجوم وتحاشي الاحتكاك مع الخصم.
  • الدفاع بدون الهجوم. وهذا يُعتبر من أبسط طرق الدفاع، حيث يتم صد هجوم الخصم دون توجيه أي رد هجومي.
  • الدفاع لامتصاص الهجوم. وهذا النوع من الدفاع عند الدفاع عن هجوم سريع ومتكرر. فالمدافع يحاول عمل الدفاع متبوعاً بدفاع.
  • الدفاع متبوعاً بهجوم. وهو أشهر أنواع الدفاع وهنا يُتبع المدافع حركته الدفاعية بهجوم مضاد.
  • الدفاع بالهجوم. وذلك بأن يصد المدافع الهجوم بهجوم. كأن يصد اللكمة الموجهة للوجه بكسر أو خلع الكتف.
  • الدفاع للهجوم. يقوم المدافع بحركته الدفاعية وذلك لصد هجوم متوقع ليؤمن حركته الهجومية.
  • الدفاع قبل الهجوم. وذلك بإخماد هجوم الخصم وهو في مهده.
  • الدفاع بإخلال توازن الخصم. حيث أن المهاجم لن يستطيع إكمال هجومه. فمثلاً لو كان الخصم مهاجم بلكمة موجهة للصدر فإن قيام المدافع بحركة كنس القدم سوف يؤدي إلى سقوط الخصم وتضييع هجومه.

" مواصفات الزي الرسمي للاعب الكاراتيه في البطولات "






1- يجب أن يرتدي المتنافسون بدلة كاراتيه بيضاء ليس بها علامات ولا خطوط أو أشرطة تزيين. و يجوز لبس الشعار الوطني أو علم البلد. ويجب أن يلبس الشعار أو العلم في الجانب الأيسر للبدلة وألا يتعدى حجمه الكلي عشرة سنتمترات مربعة (100ملم × 100 ملم). يجوز عرض بطاقات التعريف الأصلية للجهات الصانعة فقط على بدلة الكاراتيه. ويجب أن تكون في المكان الذي يكون مقبولاً عادة، أي، الزاوية السفلى اليمنى للبدلة ومنطقة الخصر على البنطلون. بالإضافة إلى ذلك يمكن لبس الرقم التعريفي الذي تصوره اللجنة المنظمة على الظهر. يجب أن يلبس أحد المتنافسين حزاماً أحمراً والمنافس الآخر حزاماً أزرقاً ، ويجب أن يكون عرض الحزامين الأحمر والأزرق حوالي خمس سنتمترات وأن يكون طوله كافياً لتوفير خمسة عشر سنتمتراً حرة على جانبي العقدة.2- على الرغم من الفقرة (1) أعلاه، يجوز للجنة الموجه أن تصرح بعرض بطاقات تعريف خاصة أو علامات تجارية لجهات راعية معتمدة.3- يجب أن يكن الحد الأدنى لطول البدلة عند شدها حول الخصر ساتراً للفخذ ولكن يجب أن لا يزيد على ثلاثة أرباع طول الفخذ. ويجوز للسيدات لبس القمص (T-Shirt) تحت بدلة الكاراتيه.4- يجب أن لا يزيد الحد الأقصى لطول أكمام البدلة عن رسغ اليد ولا أقل من نصف طول الساعد. ولا يجوز طوي أكمام البدلة (الجاكيت ) إلى أعلى.5- يجب أن يكون طول البنطلون كافياً لتغطية ثلثي الساق على الأقل ولا يجوز طيه إلى أعلى.6- يجب أن يحافظ المتنافسون على نظافة شعرهم وقصه إلى طول لا يعرقل أدائهم لجولة المباراة. ولا يسمح بلبس شريط الرأس (هاشي ماكي ). وإذا قرر الحكم أن شعر أي من المتنافسين طويلاً و/أو غير نظيف يجوز له شطب المتنافس من جولة المباراة. وبالنسبة لمباريات القتال الكوميتيه يمنع استعمال مشابك الشعر وكذلك مثبتات لشعر المعدنية. ويسمح في رياضة الكاتا باستعمال مشبك الشعر.7- يجب أن تكون أظافر المتنافسين قصيرة ويجب ألا يرتدوا أشياء معدنية أو أشياء أخرى قد تجرح منافسيهم. ويجب اعتماد مشابك الأسنان المعدنية من قبل الحكم الطبيب الرسمي. وعلى المتنافس تحمل كامل المسئولية عن أية إصابة. 8- يلزم الاتحاد الدولي للكارتيه ارتداء أحد المتنافسين قفازاً أحمراً والآخر أزرقاً معتمداً من قبل الاتحاد.9- لبس درع اللثة إلزامي.10- يلزم بلبس واقيات اليدين والساقين. و يلزم بلبس الواقيات التي تغطي أمشاط القدمين.11- لا يسمح بلبس النظارات . يمكن لبس العدسات اللاصقة الناعمة ولكن على مسئولية المتنافس.12- يمنع ارتداء الملابس أو المعدات غير المصرح بها . ويجوز للمتنافسات ارتداء المعدات الواقية الإضافية المصرح بها مثل واقيات الصدر.13- يجب أن تكون جميع المعدات الواقية مجازة من قبل الاتحاد الدولي للكاراتيه 14- استعمال الضمادات واللبدات والدعامات بسبب الإصابة يجب ان يعتمد من قبل الحكم بعد التشاور مع الطبيب.