2016/04/14

التقلص العضلي

التقلص العضلي هو تقلص لاارادي في العضلة بحيث لايمكن ارخائها اراديا , تحدث رغما عن الانسان وقد تحدث اثناء العمل او الراحة .
معظم الناس حدث او سيحدث معهم مثل هذا التقلص العضلي وهو تقلص مزعج يسبب التوتر والالم ويستمر لثوان ويصل الى دقائق عديدة ولحسن الحظ يمكن التخلص  والتغلب عليها من خلال مط وشد العضلة في معظم الحالات .
 في الوضع الطبيعي عضلات الجسم تنقبض وتنبسط ومنها ما هو ارادي نتحكم بوضع العضلة اراديا وتشمل الاطراف العلوية والسفلية ومنها ما ينقبض وينبسط بشكل متناغم بحيث يحافظ على وضع معين كما هو الحال لعضلات العنق بحيث يمكن السيطرة على حركة الرأس دون ترنح او وقوع .
عضلات الاطراف السفلية هي الاكثر اصابة وخاصة ما يسمى بسمانة الرجل او بطة الرجل وكذلك الامر بالنسبة للقدم , قد تحدث مثل هذه التقلصات على اثر اصابة بكسر كردة فعل لمنع حركة زائدة في مكان الاصابة وبالتالي يحدث التقلص
اسباب حدوث التقلصات العضلية:
-اثر عمل شاق , تدريب مضني , او اثناء مباراة او سباق وتجبر على التوقف وانهاء المنافسة واللعب .
-قد تحدث كذلك نتيجة لقلة التدريب وعدم الاحماء الكافي
-بسبب امراض كمرض السكري , او امراض عصبية سواء كانت طرفية لضغط على الاعصاب او تضيق في قناة النخاع الشوكي  او بسبب ضعف في التروية الدموية للاطراف.السفلية وتصلبها ,العضلات غير المدربة وغير المؤهلة تصاب بتقلصات متكررة , تناول مدرات البول لدى مرضى الضغط قد تسبب مثل هذه التقلصات لخلل في البوتاسيوم الكالسيوم والمغنيسيوم .
-نقص مجموعة فيتامين ب قد تسبب مثل هذه التقلصات , كذلك فيتامين أي (E).
-هبوط السكر وفقر الدم , مشاكل الكلى وخلل الغدة الدرقية يمكن ان تؤدي  للتقلص العضلي , تناول ادوية بيتا بلوكر , الجفاف اثر اسهال وفقدان السوائل بكميات كبيرة
-مرضى الحروق اثر فقدان السوائل حيث يحوي جسم الانسان ما نسبته %75
 يمكن ان تحدث هذه التقلصات لدى عمال الحديد والصلب وفي المناطق الحارة ومكلفي الخدمة العسكرية وخاصة المبتدئين وغير المؤهلين منهم لعدم تناول الماء بشكل كاف مما يؤدي الى فقدانها وفقدان املاح مهمة وخاصة الصوديوم وبذلك يتعثر الاداء العضليويحصل الخلل في الاداء منحيث الانقباض والانبساط 
علاج التقلصات العضلية:
-تناول كميات كافية من السوائل قبل وثناء التدريب حتى لايتعرض الجسم للجفاف
-تعويض الصوديوم المفقود من خلال اضافته للوجبات الغذائية او المشروب المتناول
-اراحة العضلات بعد تمرين شاقوالحصول على تغذية تتماشى وحجم التمرين
-الاحماء ومط العضلات يقلل من نسبة الاصابة 
-عمل مساج للعضلات التي تصاب بالتقلص لتخفيف الالم وتحسين التروية الدمويةومرور السوائل بهذه العضلات
-الحمامات الدافئة والمعدنيةتخفف من هذه التقلصات 
-الاحذية المناسبةلقدم المريضبحيث تصنع خصيصا للمريض

الكاراتيه يشارك في بطولة المملكة المفتوحة على كأس الأمير نواف بن فيصل للناشئين للأندية والهيئات


يدخل فريق الكاراتيه في استعدادات جادة تحت اشراف المدرب / علاء الخولي وذلك للمشاركة باللاعب عبدالله عمر في الوزن المفتوح تحت 12-13 سنة في بطولة المملكة المفتوحة على كأس الأمير نواف بن فيصل للناشئين للأندية والهيئات  والتي ستقام فعالياتها بصالة الشرائع بمكة المكرمة في الفترة 7-9 / 7 / 1437هـ والتي يشارك فيها ابطال العالم وابطال اسيا والعرب ومعظم الأندية الكبرى ومنها الهلال والاتحاد و الاهلي وراس تنورة وكان و الشعلة وغيرها الكثير من الاندية والهيئات.

مواصفات لاعب الكاراتيه الجيد



أول صفة يجب أن يتحلى بها لاعب الكاراتيه هى "الإحترام"، فما المقصود بمفهوم الإحترام ؟؟
الإحترام فى رياضة الكاراتيه يشمل العديد من الجوانب:

 أولاً: إحترام المعلم  - بالطبع لا نختلف على هذه النقطة -
 ثانيا إحترام أقدمية الحزام ومحاولة إكتساب الخبرة والمهارة منهم بأسلوب متحضر.
 ثالثاً: إحترام المبتدىء، من المقصود بالمبتدىء ؟؟
نقصد بالمبتدىء هنا هو من أحدث منك فى الحزام أو إحترام ممارسى اللعبة الجدد، 
رابعا: - وهذا هو الأهم - إحترام الجميع خارج نطاق اللعبة وإتباع نهج وتعاليم الأداب العامة، فأنت الآن ممثل للعبة الكاراتيه، فإذا أسأت للغير فأنت مسيئ للعبة الكاراتيه (وهذا منافى لأخلاق ومبادىء اللعبة).

الصفة الثانية هى "الفخر"؛ فمجرد ممارستك للعبة نبيلة مثل لعبة الكاراتيه فهذا يجعلك دوماً فخوراً بنفسك، والفخر بممارسة اللعبة شرط هام للخوض فى ممارسة لعبة الكاراتيه من الأساس.

الصفة الثالثة هى "التواضع"؛ فالتواضع صفة مكملة للصفة السابقة "الفخر" فهما صفتان متلازمتان لا يجب الفصل بينهما، فالتواضع سمة رئيسية من سمات جميع ممارسى الرياضة على وجه العموم ولاعبى الكاراتيه على وجه الخصوص، فلعلك سمعت من قبل المقولة الشهيرة "تواضع عند النصر"، ولكن لماذا التواضع ؟؟ الإجابة عن هذا التساؤل يمكن أن نصيغها فى هذه الجملة المختصرة: "يجب أن يتسم لاعب الكاراتيه بالتواضع حتى لا يكون متكبراًوهذا بالتأكيد منافى أيضاً لأخلاق ومبادىء اللعبة.

الصفة الرابعة فهى "المثابرة"، ليس بين يوم وليلة ستصبح لاعب كاراتيه متميز، المطلوب منك لتكون لاعب كاراتيه جيد يسعى للتفوق هو أن تكون مثابراً على التدريب، ومحافظاً على مواعيد التدريب والإنتظام بها وتنفيذ تعليمات المدرب، من يريد النجاح فلابد من أن يحمل معه واحدة من أهم وسائله وهى المثابرة.

الصفة الخامسة هى "التوازن"، وكلمة التوازن هنا تشمل جميع جوانب الحياة (التوازن الإنفعالى، التوازن النفسى، التوازن المجتمعى، التوازن الأخلاقى ...).

"الشجاعة" هى الصفة السادسة؛ فالجبن ليس من سمات اللاعب الذى يسعى للتفوق والرقى فى رياضة الكاراتيه، لذا؛ يجب أن تكون هذه الصفة من الصفات التى يتمسك بها كل لاعب كاراتيه يريد أن يكون "لاعب كاراتيه متميز".

الصفة السابعة هى "الإنضباط"؛ أشرت فى هذا المقال سابقاً إلى الإنتظام فى التدريب، وها أنا الآن أؤكد لكم بأن الإنضباط والإنتظام فى مواعيد التدريب هو أولى درجات النجاح والتفوق فى رياضة الكاراتيه.

الصفة الثامنة هى "الإخلاص"؛ أن تكون مخلصاً لمدربك، مخلصاً لكب من قدم لك معلومة تساعدك، مخلصاً لكل من قدم لك العون، مخلصاً لناديك، مخلصاً للعبة الكاراتيه؛ فهذا هو قمة التحلى بالخلق وطريقك لأن تكون لاعب كاراتيه مُخلص متميز.

الصفة التاسعة ألا وهى "القيادة"؛ رياضة الكاراتيه تعتبر مؤسسة من الدرجة الأولى، فهى تغرس فى اللاعبين مبدأ "تدرّج القيادة" فكل لاعب يدرى جيداً منصبه أو القيادى داخل الفريق، وهذا تعطى الأفضلية لرياضة الكاراتيه، فهذه الخاصية تفتقدها العديد من الرياضات الأخرى.

الآن أكرر عليك نفس السؤال: هل أنت لاعب كاراتيه جيد ؟

أعتقد أنك تفهمت جيداً معنى أن تكون لاعب كاراتيه جيد، فأنا متيقن أنك بمجرد قراءتك لهذا المقال يدفعك للتفكير فى تصحيح مفهومك عن رياضة الكاراتيه، يجعلك تجيب بـ"نعم" إذا ما سُئلت بهذا السؤال: "هل أنت لاعب كاراتيه جيد ؟"، وأخيراً أحب أن أنوه على أن مجرد ممارستك للعبة الكاراتيه فهذا كفيل بإكسابك بهذه الصفات الحميدة لأن أى مدرّب لرياضة الكاراتيه يجب أن يغرس هذه الصفات لتعمّ جميع لاعبيه.

عنصر هام جدا لمنع التشنجات العضلية

 اليوم نطرح لكم عنصرا هاما جدا لكل الرياضيين الذين يعانون من التقلصات العضلية الدائمة والمستمرة ولا يعرفون السبب وهو نقص عنصر في منتهى الاهمية وهو الماغنيسيوم 

وسنتنأول ألان أكثر المأكولات و ألاطعمة الغنية بالمغنيسيوم

 1- النخالة –الأرز-القمح-الشوفان 
القمح والشوفان والأرز تأتي أعلي القائمة في الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ويحتوي ال100 جرام من نخالة الأرز علي جرام من المغنيسيوم ويأتي بعدها نخالة القمح 782 ثم نخالة الشوفان
 2- الإعشاب المجففة 

يأتي في المركز الأول بذور الكزبرة فتحتوي علي 174 مج من المغنسيوم لكل مائة جرام ثم تأتي بذور الشبت ثم النعناع ثم الثوم

حيث توفر هذه البذور 535 مج لكل مائة جرام من المغنيسيوم ولذالك تعتبر من أكثر الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم
3- الكاكاو – الشوكلاتة السوداء 
مسحوق الكاكاو يوفر مغنيسيوم بمقدار 500 مج من لكل مائة جرام ثم يأتي بعد ذالك الشكولاتة السوداء تحتوي علي 335 مج لكل مائة جرام من طعام
4- بذور الكتان والسمسم 
تحتوي بذور الكتان والسمسم لها فوائد صحية كثيرة وأيضا تعتبر من اكثر ألاطعمة الغنية بالمغنيسيوم  فبذور الكتان تحتوي علي 392مج لكل 100 جرام وبذور السمسم والطحينة توفر قدر من المغنيسيوم يساوي 351 مج لكل مائة جرام
 5- المكسرات 
الجوز يحتوي علي 379 مج لكل نواة جوز. تعرف علي فوائد عين الجمل من هنا
7- بذور عباد الشمس 
توفر عباد الشمس مغنيسيوم  325 مجم لكل مائة جرام
8-  اللوز 
 9-  دبس السكر 
10- فول الصويا