2010/09/19

" تخريج دورة تعليم السباحة ال95 وال "96

تم بعون الله خلال الشهرالماضي تخريج دورتين تعليم سباحة للمرحلة الإبتدائية
حيث كان أغلبية المشاركين في الدورات من المرحلة الأولية وخلال الدورة تعلم
الطلاب سباحة الحرة والطفو وعلى الظهر والقفز إلى الماء وكانت هذه الدورات
مقسمة على فترتين فترة بعد الظهر وفترة بعد العصر .
وفي ختام الدورات تم توزيع الشهادات والميداليات على الطلاب الخريجين من
قبل مدير النادي الإستاذ عبد الله الشارخ وتمنى لهم المزيد من التقدم والتطور
وقد أشرف على تعليم الطلاب كل من المدربين أحمد سوار ومرزوق عباس
وأحمد المشالي .
                                               إعداد مشرف صالة المسبح
                                                 الكابتن أحمد سوار

" المرحلة الأساسية والختامية لمهارة ال"ماي جيري" في الكاراتيه "



اليوم نختتم معنا باقي مراحل أداء مهارة ال"ماي جيري" في رياضة الكاراتيه وهي من اقوي الركلات في الكاراتيه  ونبدأ معنا :



- المرحلة الأساسية :
"""""""""""""""


تهدف الى ضرب ( طعن ) المنافس بباطن مقدمة قدم الرجل (أسفل أصابع القدم)
وتبدا هذه المرحلة بعد رفع القدم الضاربة من الارض مثنية الركبة يليها
وهي عملية فرد الركبه والطعن بالقدم وعودتها وفى المرحلة الاساسية يتم التسارع بالرجل المؤدية للمهارة ويكون ذلك بانتاج دفعات قوه من الجسم ككل يتم استغلالها لاحداث أكبر تاثير ممكن على المنافس
وفى المباريات الرياضية للكوميتيه يتم توجيه هذه الضربه "ماى جيرى" غالبا
لمنطقه ال"شودان" (البطن – الصدر – الظهر – الاجناب ).
أما الكاتا فهناك بعض الكاتات توجه الماي جيري لمنطقة (جي دان) مثل "روهاي" وكاتات توجه الماي جيري للشودان مثل "هييان ني دان" وكاتات توجه الماي جيري لمنطقه "جودان" مثل "جوجوشيهوداي"
وهى مهارة هجوم قوية تتطلب تحكم وسيطرة عالية فى المباريات الرياضية لعدم حدوث اصابات وتنتهى المرحلة الاساسية بعودة القدم من الهدف الذى وجه التسجيل اليه ولكن لا يزال اللاعب يقف على قدم واحدة .


- المرحلة الختامية :
""""""""""""""

تهدف لوصول الجسم الى مرحلة سكون أو اتزان أو استخدامها كتمهيد لمهاره أخرى وتبدأ المرحلة الختامية منذ عودة القدم الضاربة من منطقة التسجيل والركبة مثنية حتى نزول القدم التي أدت المهارة الى الأرض أو استخدامها فى مهارة أخرى وهناك حالات كثيرة يتم ختام المهارة بها مثل :

- نزول القدم الضاربة للخلف للخروج من مجال المنافس وفرملة الجسم وتوقفه
- نزول القدم الضاربة لتنفيذ مهاره أخري باليد مثل (جيزامي زوكي)

- عدم نزول القدم للارض واستخدامها فى مهارة ضربة قدم اخرى.
- عدم نزول القدم للارض واستخدامها فى مهاره اخلال توازن المنافس.
أو غيره .

* الوصل الحركى لمهارة ضربة القدم (ماى جيرى)
فى مهارة (الماى جيرى) يتم طرويح الزراع الداخلى للامام لعمل رد فعل به للخلف اثناء اداء ضربة القدم بالرجل الداخلية


وفي النهاية نرجو ان نكون وفقنا في شرح بسيط لاحدي مهارات الكاراتيه وفي الايام القادمة نقوم بشرح باقي المهارات .
                                  اعداد الكابتن / علاء الخولي مدرب الكاراتيه بالنادي .