2014/03/17

علاج الكرش ( خطوات عملية + علاجات منزلية )

                 
                  علاج الكرش

الكرش أو تجمع الدهون في منطقة البطن هي مشكلة شائعة بين أغلبية من يعانون من زيادة الوزن، وليس المشكلة في كونها تبدو غير جذابة فقط، بل لأنها تعد من أخطر أنواع الدهون حيث تتسبب في الكثير من الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والشرايين…الخ. والكرش هو عبارة عن ترسب الدهون داخل التجويف البريتوني بين المعدة والأمعاء وبين أعضاء الجسم الأخرى ...... 
فيما يلي نقدم لكم مجموعة من النصائح العملية بالإضافة إلى أفضل العلاجات المنزلية الفعالة للتخلص من مشكلة الكرش، ونتمنى منكم إتباعها لكي  تحصلوا على صحة أفضل وتتخلصوا من جميع الدهون ، وخاصة دهون البطن.
خطوات عملية فعالة للسيطرة على دهون البطن (الكرش) والمحافظة على صحة الجسم بشكل عام:
- تحكم في شهيتك:

أفضل طريقة للسيطرة على الشهية هي بتناول الطعام الصحي والابتعاد عن الأطعمة السريعة لغناها بالدهون المشبعة والسكر والكوليسترول مثل: الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية ..الخ . وتناول الأطعمة الصحية قليلة الدهون أو الغنية بالألياف مثل: الأسماك- الحبوب الكاملة – اللحوم الخالية من الدهون- الخضار الورقية الخضراء- الفواكه الطازجة ، والتي تساهم بشكل فعال في بناء جسد خال من الشحوم وبالتالي التخلص من الكرش .
- تناول الدهون الجيدة:
لا يجب الامتناع تماما عن تناول الدهون في النظام الغذائي المتبع ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة ، وينبغي اختيار الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة مثل دوارالشمس – فول الصويا- الذرة …الخ، والإكثار من تناول الأطعمة البحرية مثل السردين – السلمون- التونة - وغيرها فهي غنية بالأوميغا 3 التي تزيل الشحوم الإضافية من الجسم  وبالتالي تساعد في التخلص من الكرش.
- مارس التمارين الرياضية:
حيث يفضل البدء بمجموعة تمارين خفيفة ثم الزيادة بالتدريج بدون المبالغة في التمرين و يفضل ممارسة الجري أو المشي أو السباحة… وذلك يؤدي لحرق الدهون الإضافية والتخلص من الكرش نهائياً.

- احصل على القسط الكافي من النوم:
النوم باعتدال ضروري للسيطرة على الإجهاد والمحافظة على وزن الجسم السليم والتخلص من دهون البطن (الكرش)، وكشفت الدراسات أن من ينامون 5 ساعات يومياً شهدوا زيادة وزن أكثر ممن ينامون 7 ساعات. وكذلك الحال بالنسبة لزيادة عدد ساعات النوم عن الطبيعي، فهي تساهم في زيادة تخزين الدهون.
- تخلص من الإجهاد والتوتر:
حيث يلعب الإجهاد - بنوعيه الجسدي والنفسي- دوراً أساسيا في زيادة الشهية، وبالتالي تناول ما يزيد عن حاجة الجسم من الطعام مما يؤدي إلى تخزين الدهون لذلك ( حياة خالية من الإجهاد الزائد هي وسيلة فعّالة لمحاربة دهون البطن (الكرش).
- حافظ على توازن اليود بنظامك الغذائي:
قد تكون مشكلة تراكم الدهون بالبطن (الكرش) ناتجة عن خلل في نشاط الغدة الدرقية وهي مسؤولة عن الحفاظ على الهضم السليم ومنع تراكم الدهون. لذا يفضل إجراء فحص الغدة الدرقية في حال اشتبهت بوجود خلل فيها، ومن ثم يجب مراقبة كميات اليود في غذائك.
10 علاجات منزلية مذهلة لحرق الدهون والتخلص من الكرش نهـائياً:
 1- التفـــــــاح:
كما يقال ... تفاحة في اليوم تغني عن الطبيب، فالتفاح يحتوي على إنزيم البكتين الذي يقلل امتصاص الجسم للدهون .. كما أن التفاح يساعد على زيادة امتصاص الجسم للمياه الموجود بالفواكه والخضروات، وبالتالي تقليل محتوى الدهون بالجسم والمساعدة على التخلص من الكرش. إضافة إلى أنه يبعث على الشعور بالشبع لفترات طويلة، لذا فهو مثالي لمن يحاولون إنقاص أوزانهم.
2. الفواكه الحمضية:                         
مثل البرتقال والكيوي والجريب فروت …الخ الغنية بفيتامين سي، والذي يعتبر فعالاً في حرق الدهون وطردها خارج الجسم و بالتالي تقليص الكرش.
3. منتجات الألبان:
غنية بالكالسيوم والمعادن الفعالة في إذابة وحرق الدهون والتخلص من الكرش، مثل الحليب و الجبن والزبادي …الخ، وقد أُثبت في دراسة أن تضمين منتجات الألبان في النظام الغذائي أدى إلى تقليل نسبة المصابين بالسمنة، وتحديداً فإن الزبادي معروف بفائدته في حرق دهون البطن، وبالتالي تقليل الكرش .

4. المكسرات:
إدخال  القليل من  المكسرات إلى نظامك الغذائي اليومي يعتبر من أفضل الطرق للتخلص من الكرش، ليس فقط كونها تمنح الإحساس بالشبع بسرعة و تقلل الشهية لتناول الطعام لساعات طويلة ، بل وأيضاً تسهم بشكل كبير في حرق الدهون الزائدة. .
- 5الفلفل الحار:                   
يعتبر من أقوى الوسائل للتخلص من الدهون والكرش ، وإضافة كمية قليلة منه في الطعام يومياً مفيدة في زيادة الهضم وبالتالي التخلص من الدهون الإضافية.
6. الأعشاب والتوابل العطرية:
وتحديداً: الهيل، أوراق الكاري، القرفة، الزنجبيل، الميريمية، الكمون، النعناع.. وغيرها، معروفة بفائدتها في حرق الدهون وخاصةً في منطقة الكرش.
7. الشاي الأخضر:

يعتبر من أكثر العلاجات فاعلية في التخلص من الكرش، إذ أن تناول كوبين أو ثلاثة من الشاي الأخضر يومياً يسهم بشكل فعّال في التخلص من الدهون الزائدة، وبالتالي التخلص من الكرش.
8. زيت السمك:
قد يساعد زيت السمك في إنقاص 2 كيلوجراما من الوزن خلال شهر من خلال حرق الدهون الإضافية، ولذلك يعتبر فعالاً في إزالة الكرش ودهون البطن.
9. العسل الطبيعي:
إضافة ملعقة من العسل لكوب من الماء الدافيء يومياً وشربها على الريق يسهم بشكل كبير في تقليل الوزن وحرق الدهون وبالتالي التخلص من الكرش. ويفضل إضافة ملعقة صغيرة من القرفة لنتائج أفضل، وعدم تناول الطعام لمدة نصف ساعة من شرب هذا المزيج.
10. الأطعمة الغنية بالألياف:   

مثل الخضراوات الورقية الخضراء والفواكه …الخ حيث تمنح الإحساس بالشبع، وتزيد حرق الدهون، وبالتالي التخلص من الكرش.



مع تمنياتنا  للجميع بدوام الصحة و العافية