2010/03/13

" دوري كرة القدم بالمرحلة المتوسطة "

 

انطلاقة قوية لدوري كرة القدم بالمرحلة المتوسطة  بنادي التربية النموذجية 
بمشاركة ما يقرب من 80 لاعبا يتنافس الآن بنادي التربية النموذجية احدي عشر فريقا في أقوي دوري لكرة القدم لنيل شرف الفوز بكأس البطولة للموسم الثاني لهذا العام حيث يشارك أقوي فرق التربية النموذجية علي الأطلاق ومنافسة قوية جدا ولأول مرة مع أقوي فرق مدارس الحضارة في انتظار الفائز في نهاية الموسم . هذا وسوف تتابع مدونة النادي الدوري عن قرب وتوافيكم بنتائج الدوري مع صور لأحسن الفرق ..
يشرف علي تنظيم الدوري ك / ناجي السيد مدرب كرة القدم بالنادي

" أشبال الكاراتية بنادي التربية النموذجية "






لفت الانظار بالنادي اشتراك عدد كبير من صغار الكاراتية من سن 4 سنوات وهذا دليل ان رياضة الكاراتية بالنادي أصبحت لها سمعة طبية بين الاندية الأخرى التي تمارس الكاراتية .
ونجد أن لعبة الكاراتية تستهوي الكثير من جميع الفئات وجميع الاعمار السنية ومن بين هؤلاء اللاعبين الصغار الذين اشتركوا في فريق الكاراتيه بالنادي  وهم 
( ابراهيم محمد 4 سنوات - هيثم المنصور 4 سنوات )
ومازال باب الاشتراك متاحا للجميع ،،،

سلسلة العقل السليم في الجسم السليم ( 2 )



السمنة
منشأها ...... أسبابها

ما هي السمنة ؟
السمنة هي زيادة في الوزن نتيجة تخزين الدهون في الجسم , وهي تنتج في أكثر الحالات من زيادة تناول الأغذية المولدة للطاقة في الجسم مصحوبة بقلة الحركة .
منشأ السمنة :
حينما نتناول الطعام و يتم هضمه وامتصاصه الى الدم يأخذ صورتين رئيسيتين هما الجلوكوز / نوع من السكر / و الأحماض الدهنية , أما الجلوكوز فمنشأه السكريات والنشويات وهو مصدر سريع للطاقة فتستفيد منه جميع خلايا الجسم وأما الأحماض الدهنية فمنشأها الأساسي الدهون في الأكل , والأحماض الدهنية هي مصدر للطاقة أيضا ولكن لا يتم الاستفادة منها الا بعد استهلاك الجلوكوز .
والجلوكوز يتم تخزينه في الجسم و يتحول الى مادة الجليكوجين , أما الأحماض الدهنية فتتحول الى ما يسمى بالأحماض الثلاثية و تخزن في الخلايا الدهنية .
الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم هي عبارة عن المخزن الذي يتم فيه تخزين الدهون وطالما استمر الانسان في اعطاء الجسم كمية أكبر من الغذاء فان كل الدهون الزائدة في الغذاء يتم تخزينها في هذه الخلايا الدهنية فتبدأ الخلايا الدهنية بالانتفاخ وتكبر في الحجم وتؤدي الى السمنة التي نراها اليوم .
ان النزول في الوزن يعني افراغ مخازن الطاقة في الجسم من الجليكوجين و الأحماض الثلاثية و يتم ذلك عن طريق ممارسة الرياضة واتباع الريجيم الغذائي .
أسباب السمنة ؟
من الممكن رد البدانة الى عوامل عدة قد تكون وراثية , اجتماعية , بيئية , أو مرضية ناتجة عن مشكلات في الغدد الصماء , من دون اغفال العنصر النفسي الذي يلعب دورا هاما في زيادة الوزن .
و تتمحور أسباب السمنة في سببين رئيسيين و هما :
1- الافراط في تناول الأغذية المولدة للطاقة / السكريات - النشويات / بما يفوق حاجة الجسم منها .
2- قلة النشاط الجسماني الذي يتسبب في انقاص مصروف الجسم من الطاقة الى حدوده الدنيا .

                                                                                                                 اعداد
                                                                                                            الكابتن عدنان الشاقي / الكابتن رائد الشاقي