2010/03/21

ماذا تعرف عن الكاراتية ( 4 )



الكاتا 


تعتبر الكاتا قلب الكاراتية وكل شئ نتعلمه من خلالها وهي عبارة عن معركة وهمية مع عدد من الخصوم يقومون بالهجوم من جميع الاتجاهات ، والكاتا تعتبر تمرين متكامل لجميع حركات الكاراتية تتم بشكل جمالي وإيقاعي متناسب ينمى لدى اللاعب التوافق العضلي والعصبي وترفع من مستوى لياقته البدنية وقوة تحمل الجسم لديه. بقدر ما تبدو الكاتا مقيدة، إلا أن هدفها هو الحرية، ويمكن تحقيق ذلك لأن الكاتا تعلمنا توجيه طاقتنا في اتجاهات مختلفة بأكبر قدر من الفاعلية ، وتعتبر الكاتا تطويراً للجسم حيث أنه نقوم بفعل حركات تتوافق مع ظبط التنفس ، ويتحرك الجسم باستمرار كوحدة واحدة ، ويحافظ هذا على مرونة الجسم وقوته ويجعل المفاصل حرة ، وبالتالي يمكن ممارسة الكاراتية حتى في سن متقدم ، ولقد ظل ( فوناكوشي ) مؤسس الكاراتية الحديثة (الشوتوكان ) يمارس التمرين الى أن شارف على الوفاة في سن التسعين . والكاتا تجبر لاعب الكاراتية على استعمال العديد من الأساليب التي تناسب ظروف الدفاع عن النفس أكثر من مجرد القتال العادي الذي يكون عليه الحال أثناء التدريب على القتال الحر ، كما أنه لايجب النظر الى الكاتا على أنها مجرد أداء بدني بل إنها روح الأداء الذي يشكل جوهر الكاتا ، إذ يجب على اللاعب أن يكون في حالة ذهنية صحيحة من أجل تحقيق الفاعلية والكفاءة إي لابد من تناغم العقل والجسم معاً حتى يتم تحقيق الفاعلية في الأداء . كما أن الكاتا تقوم بتطوير ردة الفعل لدى اللاعب ،حيث يكون في حالة يقظة وانتباه كامل يستطيع من خلاله السيطرة على الخصم والرد عليه يحيث يقوم اللاعب بردة فعل تلقائية أثناء الهجوم عليه . وهذا يدل على مستوى الإتقان الكامل .

نتائج دوري كرة القدم للمرحلة المتوسطة


أقوي المنافسات علي الأطلاق  ...  بدوري كرة القدم بالمرحلة المتوسطة .....  للأسبوع الثاني على التوالي
يستمر التنافس بصورة قوية جدا بأقوى الدوريات على الأطلاق بنادي التربية النموذجية للأسبوع الثاني على التوالي حيث اثبت فريق جالاطا سراي ( الحصان الأسود ) للبطولة الماضية قوته واحتل الصدارة للأسبوع الثاني على التوالي كما أثبت فريق الحضارة الوافد الجديد منتهي القوة بمركزه الثاني متفوقا علي فرق رائعة مثل مرسيليا والأرسنال كما استحق فريق مرسيليا لقب فريق الاسبوع عقب تعادله المستحق مع بطل البطولة الماضية الارسنال    ................ ترى هل يفوز فريق الحضارة بالبطولة متفوقاً على كل فرق التربية أم يعود الارسنال بقوته الهجومية الهائلة أم يكون الفوز من نصيب جالاطا سراي المتصدر حتى الأن
تابعوا معنا  لتعرفوا التغطية الشاملة لاقوى دوري على الاطلاق ............ فقط على مدونة النادي

الفريق
لعب
فوز
تعادل
هزيمة
       أهداف
الفارق
نقاط
ترتيب
له
عليه
سراي
2
2
-
-
16
1
15
6
الاول
الحضارة
2
2
-
-
7
2
5
6
الثاني
مرسيليا
2
1
1
-
8
2
6
4
الثالث
ارسنال
2
1
1
-
5
2
3
4
الرابع
الانتر
2
1
-
1
13
8
5
3
الخامس
ميلان
2
1
-
1
5
4
1
3
السادس
توتنهام
2
1
-
1
3
4
-1
3
السابع
برشلونة
2
1
-
1
5
6
-1
3
الثامن
تشلسي
2
1
-
1
6
9
-3
3
التاسع
مانشستر
2
-
-
2
8
16
-8
-
العاشر
ميونخ
2
-
-
2
2
10
-8
-
الحادي عشر
مدريد
2
-
-
2
-
14
-14
-
الثالث عشر

كتب التعليق واشرف على البطولة ك / ناجي السيد مصطفي
كل الشكر لمدير النادي  أ / عبدالله الشارخ   لدعمه المتواصل للبطولة رياضياً واعلامياً ...

سلسلة العقل السليم في الجسم السليم (3)

الغذاء الصحي 


الغذاء الصحي هو أحد أفضل الاستثمارات الشخصية في حياة الانسان , فصحة كل انسان مرتبطة بالعديد من العوامل كالوراثة , العمر  , البيئة , أسلوب الحياة , طريقة المعيشة , ثقافة الانسان , و اهتمامه بصحته . 


فالتغذية الجيدة هي الطريق للصحة و النشاط الجسدي , وكلما استثمر الفرد التغذية لصالح صحته كلما كانت الفوائد أكبر . و هناك دليل علمي جوهري يثبت أن الريجيم الصحي قد يؤثر و يحد من المخاطرة و المجازفة باصابة الانسان بالامراض الحديثة المزمنة كأمراض القلب و الشرايين , أمراض الكبد , و بعض الأمراض السرطانية


و فيما يلي سنقدم لكم برنامجا غذائيا صحيا و متوازنا للحد من نسبة الدهون في الجسم و الوصول الى الوزن المثالي و الوقاية من أمراض العصر .


وجبة الفطور :

- كوب حليب خالي الدسم
- بياض البيض عدد / 2 /
- شريحتان من الجبنة البيضاء خالية الدسم
- ربع رغيف خبز / بر /
- قطعة فاكهة
وجبة الغداء :
- قطعة من اللحم الأحمر خالية من الدهون أو قطعة من السمك المشوي أو صدر الدجاج
- سلطة خضار / خس . خيار . طماطم . جزر .../ ويفضل اضافة ملعقة صغيرة من الزيت و عدم اضافة الملح
وجبة العشاء :
- حساء الخضار مع مرقة الدجاج أو اللحم
- شريحة من الجبنة البيضاء خالية الدسم
- ربع رغيف خبز / بر /
- كوب شاي / بدون سكر /
ملاحظة : أثناء اليوم و عند الشعور بالجوع يمكن تناول كوب لبن خالي الدسم أو كوب عصير طازج أو قطعتين من الفاكهة الطازجة .

                                                    اعداد الكابتن
                                                     عدنان الشاقي / الكابتن رائد الشاقي