2016/03/08

انواع المسكات فى تنس الطاولة


تنس الطاولة  لعبة مثيرة تمثل نسخة مصغرة لكرة المضرب (التِّنس) ويستخدم اللاعبون المضارب لضرب الكرة جيئة وذهابا فوق شبكة ممتدة بعرض طاولة. وتُحْرَز النقاط عن طريق ضرب الكرة بحيث لايستطيع الخصم أو الخصمان إرجاعها. وتنس الطاولة يلعبها لاعبان أو أربعة. فإذا لعبها شخصان تُسمَّى فردية، وإذا لعبها أربعة تُسمى زوجية.
نشأت لعبة تنس الطاولة في إنجلترا أواخر القرن التاسع عشر الميلادي. وهي اليوم رياضة عالمية. و يوجد لاعبون من نحو 140 دولة تحت الاتحاد العالمي لتنس الطاولة والذي يقيم مسابقة عالمية كل سنتين.
 تتكون من طاولة، وشبكة، ومضارب وكرة، ومقاسات الطاولة 274سم للطول، و152,5سم للعرض، و 76سم للارتفاع، وغالبية الطاولات ذات لون أخضر غامق مع خط أبيض على الحواف. وهناك خط نصفي يقسم الطاولة طولياً. ويقسم خطُ النصف الطاولة إلى مساحات يستخدمها لاعبو الزوجي. وتمتد الشبكة التي ترتفع بين القائمين بعرض الطاولة في نقطة انتصافها ويبلغ ارتفاع الشبكة 15,25سم.

ويمكن أن تكون المضارب على أي شكل، أو حجم أو وزن. وهي بكاملها مصنوعة من الخشب مع إسفنج منقط أو أملس، ويجب أن يكون لون كل من جانبي المضرب غامقًا متسقًا، مع جواز اختلاف ألوان الجانبين. وليس مسموحا بأن يزيد سُمك مادة الغطاء عن 4 مم على كلٍّ من جانبي المضرب. وتكون الكرة مستديرة جوفاء ومصنوعة من السيلولويد، ويبلغ قطرها 38 مم، وتزن 2,5جم.


يوجد طريقتان لمسك مضرب تنس الطاولة تظهران في الصورة أعلاه، وتستخدم (مسكة المصافحة) عند أغلب اللاعبين في الدول العربية  ومسكة القلم كما فى معظم لاعبي شرق أسيا .
 ويضع البادئ الكرة في راحة اليد، ويقذف بها إلى أعلى ويضربها بالمضرب. وعند قذف الكرة لابد أن تكون أصابع المُرسِل مستقيمة ومضمومة بينما يكون الإبهام مفرودا. عند ضرب اللاعب للكرة يجب أن تكون اليد
خلف طرف الطاولة، كما يُشترط أن تسقط الكرة في جانب شبكة البادئ بالإرسال أولا وتتخطى الشبكة ثم ترتد في جانب الخصم.
ومن أجل إرجاع جيد لابد لِلاعب من أن يضرب الكرة بعد ارتداد واحد؛ لكي تتخطى الشبكة وترتد في ملعب الخصم، ولايسمح بضرب الكرة قبل ارتدادها. ويستمر اللعب حتى يُخطئ أحد اللاعبين الكرة، أو يضربها خارج الطاولة أو في الشبكة. وعندما يفشل لاعب في القيام بضربة إرسال أو إرجاع جيدة، يحصل الخصم على نقطة. وبعد كل خمس نقاط يبدأ اللاعب الآخر الإرسال. ، وتنتهي اللعبة إما بعد كسب جولتين من مجموع ثلاث جولات، أو كسب ثلاث من مجموع خمس جولات للمباراة الواحدة.
وعند لعب الزوجي يجب أن يبدأ المرسل من المربع الواقع إلى يمينه، وأن ترتد الكرة في المربع الأيمن للخصم. كما يجب أن يتناوب الزميلان ضرب الكرة عند الإرجاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق