2010/04/04

سلسلة العقل السليم في الجسم السليم ( 5 )

رياضة بناء الأجسام 

مقدمة
ان رياضة بناء الأجسام ليست مجرد مجموعة تمارين يؤديها اللاعب , بل هي رياضة لها قواعدها و فلسفتها الخاصة , حيث أنها تتطلب المثابرة على التمارين و اتباع برامج غذائية محددة و منتظمة بشكل جيد , كما تتطلب زمنا للراحة و صفاء ذهنيا كافيا للتركيز و السعي المتواصل للبحث عن كل شيء يمكن أن يساعد على التطور .
ان ممارسة بناء الأجسام تعني البناء ( بناء الصحة و القوة و المرونة و تعني أيضا أن تبني لنفسك الراحة والهدوء و أن تنمي روح الارادة  و التنظيم ).
عوامل بناء الجسم السليم :
العامل الأول : البرنامج التدريبي
يجب على لاعب البناء الجسماني تأدية نظام تدريبي متوازن و سليم خطط له بعناية لتحقيق هدف محدد خلال برنامج زمني محدد , كما يجب على اللاعب الأخذ بالاعتبار بأن يلائم البرنامج التدريبي مقدرته الجسدية و يناسب أسلوب حياته اليومي .  
العامل الثاني :
النظام الغذائي السليم و المتكامل
ان النظام الغذائي ليس أقل أهمية من أسلوب التدريب فبدون اتباع النظام السليم في تناول الوجبات لن نستطيع أن نحصل على الحد الأقصى من الحجم العضلي .
و تعد الأسماك من الأطعمة المهمة لبناء الجسم بالاضافة الى اللحوم الحمراء و الحليب كامل الدسم و بياض البيض , كما ينبغي تناول قدر مناسب من الكربوهيدرات التي توجد في الأرز و المعكرونة و البطاطا , وتلعب الخضار و الفواكه الطازجة دورا مهما في غذاء اللاعب لكي تصبح الوجبة الغذائية متوازنة .
العامل الثالث :
الراحة و النوم
ان اهمال عاملي الراحة و النوم لا يؤدي الى تأخير نمو العضلات فحسب بل يعمل على الشعور بالاجهاد و تقليل مقاومة الجسم و مقدرته على بذل الجهد .
تحدث عملية النمو خلال فترات الراحة و النوم , كما أن أخذ فترة استرخاء خلال اليوم لمدة عشر أو خمسة عشر دقيقة له آثار مدهشة في استعادة الطاقة و تجديد النشاط .
العامل الرابع :
أسلوب حياة منظم و صحي
تلعب عملية تنظيم الوقت و التخطيط السليم للأنشطة اليومية دورا كبيرا في تحقيق الأهداف و يجب أن يبنى هذا التخطيط على حسن التوازن بين تدريباتنا  اليومية لتنمية و تقوية أجسامنا و أنشطتنا الأخرى في الحياة , فكل من المجالين يؤثر في الآخر و يتأثر به .

اعداد
الكابتن عدنان الشاقي / الكابتن رائد الشاقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق