2015/12/17

عنصر اللياقة البدنية رقم 2 ( المرونة )




المرونة و ماهيتها :
——–

المرونة تعني قدرة الفرد علي أداء الحركات الرياضية إلي أوسع مدي تسمح به المفاصل حيث يعبر عن المدي الذي يتحرك فيه المفصل تبعا لمداه التشريحي ويوصف الجسم بالمرونة إذا تغير حجمه أو شكله تحت تأثير القوة المؤثرة عليه .
تعريفها :
——–

تعني قدرة الفرد علي أداء الحركة بمدي واسع أو هي مدي سهولة الحركة في مفاصل الجسم المختلفة .
أو هي المدي الذي يمكن للفرد الوصول إلية في الحركة أو القدرة علي أداء الحركات لمدي واسع .
العمر الزمني المقاس للمرونة :
—————————

إن المرونة من الممكن إنجازها في أي عمر علي شرط أن تعطي التمرين المناسب لهذا العمر ومع هذا فإن نسبة التقدم لا يمكن أن تكون متساوية في كل عمر بالنسبة للرياضيين وبصفة عامة الأطفال الصغار يكونون مرنون وتزيد المرونة أثناء سنوات الدراسة ومع بداية المراهقة فإن المرونة تميل إلي الابتعاد ثم تبدأ في النقصان . والعامل الرئيسي المسئول علي هذا النقصان في المرونة مع تقدم السن هي تغيرات معينة تحدث في الأنسجة المتجمعة في الجسم ولكن التمرين قد يؤخر فقدان المرونة المتسببة من عملية نقص الماء بسبب السن وهذا مبني علي فكرة أن الإطالة تسبب إنتاج أو ضبط المواد المشحمة بين ألياف الأنسجة وهذا يمنع تكوين الالتصاق ومن بين التغيرات الطبيعية المرتبطة بتقدم السن الأتي : –
1 – كمية متزايدة من ترسبات الكالسيوم .
2 – درجة متزايدة من استهلاك الماء .
3 – مستوي متزايد من التكرارات .
4 – عدد متزايد من الالتصاقات والوصلات .
5 – تغير فعلي في البناء الكيميائي للأنسجة الدهنية .
6 – إعادة تكوين الأنسجة العضلية مع الأنسجة الدهنية .
خطورة تمرينات الإطالة :
———————-

إن تمرينات الإطالة لا يجب أن تعتبر علاجا فالنسبة لبعض الرياضيين فإن المطاطية ربما تزيد فعلا من احتمال إصابة أربطة الجسم والمفاصل . وأساس هذا الاعتقاد أن المرونة الزائدة عن الحد ربما تفقد مفاصل الجسم الرياضي استقرارها وثباتها ويري بعض الخبراء أن المفاصل المرتخية أكثر من اللازم ربما تؤدي في نهاية الأمر إلي التهاب المفاصل للرياضي .
وهنا يجب أن نتساءل ما هي الاحتياطات المناسبة للإطالة ومتي يجب أن لا ينصح بها وأهم هذه الأحتياطات هي ما يلي :-
(( لا يجب أن تمارس تمرينات الإطالة إذا )) ؟
– تحرك مكان العظمة .
– كان عندك كسر حديث في العظمة .
– كان هناك اشتباه في حدوث التهاب حاد أو مرض معدي في أو حول المعصم .
– كان هناك اشتباه في وجود التهاب المفاصل .
– كان هناك ألم حاد في حركة المعصم أو تطويل العضلة .
– كان هناك التواء ألتواء أو جذع حديث .
– كنت تعاني من مرض جلدي أو في الأوعية الدموية .
– كان هناك نقص في مدي الحركة .
(( التمرين ذو المستوي العالي X-Rated ))
إن كل إمداد في الواقع يمثل درجة ما من المخاطرة واحتمال الإصابة يعتمد علي متغيرات عديدة بما في ذلك حالة الرياضي من التدريب والعمر والإصابات السابقة والتكوينات الجسمية الغير طبيعية والإجهاد والتدريب الغير مضبوط .
ويسمي الإجهاد هنا X-Rated أي ذو مستوى عالي ونعني بذلك أنها كلها متقدمة أو خطرة للذين يبدءون برنامجا للتدريب وربما أيضا بالنسبة لبعض الرياضيين . ولا حاجة للقول أن كثيرا من هذه التدريبات تعتبر جزء أساسيا من ارقص وألعاب القوى والمصارعة واليوجا والفنون العسكرية .
أنواع المرونة :
————-

1- مرونة إيجابية : وهي تتضمن جميع مفاصل الجسم .
2- المرونة الخاصة : تتضمن المفاصل الداخلة في الحركة المعينة .
طرق تنمية المرونة :
——————–
1- الطريقة الإيجابية .
2- الطريقة السلبية .
3- الطريقة المركبة .
العوامل المؤثرة في المرونة :
————————-
1- العمر الزمني والعمر التدريبي .
2- نوع الممارسة الرياضية .
3- نوع المفصل وتركيبة .
4- درجة التوافق بين العضلات المشتركة .
5- نوع النشاط المهني خارج التدريب .
6- الحالة النفسية للاعب .

أهمية المرونة :
————–

1- تعمل علي سرعة اكتساب وإتقان الأداء الحركي الفني .
2- تساعد علي الاقتصاد في الطاقة وزمن الأداء وبذل أقل جهد .
3- تساعد علي تأخير ظهور التعب .
4- تطوير السمات الإرادية للاعب كالثقة بالنفس .
5- المساعدة علي عودة المفاصل المصابة إلي حركتها الطبيعية .
6- تسهم بقدر كبير علي أداء الحركات بانسيابية مؤثرة وفعالة .
7- إتقان الناحية الفنية للأنشطة المختلفة .
تدريبات تنمية المرونة :
———————

1- ( وقوف ) عمل قبة .
2- ( وقوف فتحا ) ثني الجذع أماما أسفل .
3- ( انبطاح ) ثني الجذع خلفا عاليا .

عنصر اللياقة البدنية رقم واحد ( القوة )



أهمية القوة العضلية :
—————–
• تعتبر القوة العضلية أحد مكونات اللياقة البدنية .

• القوة العضلية تستخدم كعلاج وقائي ضد التشوهات والعيوب 
الخلقية والجسمية .
• أثبت ( ماك كلوى ) أن الأفراد الذين يتمتعون بالقوة العضلية 
يستطيعون تسجيل درجة عالية من القدرة البدنية العامة .

• تعتبر عنصر أساسي أيضا في القدرة الحركية .

• لا يوجد نشاط بدني رياضي يمكنه الاستغناء عن القوة .

• لها دور فعال في تأدية المهارات بدرجة ممتازة .

• القوة العضلية تكسب الفتيان والفتيات تكوينا متماسكا في جميع
 حركاتهم الأساسية .
العوامل المؤثرة فيها :
——————-

• مساحة المقطع الفسيولوجي .

• زوايا الشد العضلي .

• اتجاه الألياف العضلية .

• العمر الزمني والتغذية وا
لراحة .

• الوراثة .

• حالة العضلة قبل بدء الانقباض .

• فترة الانقباض العضلي .
أنواع القوة  :
——————-
1 – القوة العظمي :

هي أقصي قوة يستطيع الجهاز العضلي والعصبي إنتاجها في حالة 
أقصي انقباض إرادي . أو أقصي كمية من القوة يمكن أن يبذلها 
الفرد لمرة واحدة .

2 – القوة المميزة بالسرعة :

هي القدرة علي إظهار أقصي قوة في أقل زمن ممكن وعليه فإن 
التوافق العضلي العصبي له دور كبير في إنتاج القوة المميزة 
بالسرعة .
3 – تحمل القوة :

هي مقدرة العضلة علي العمل ضد مقاومة خارجية ولفترة زمنية 
طويلة دون حلول التعب . أو هي كفاءة الفرد في التغلب علي التعب
 أثناء المجهود المتواصل .

تدريبات تنمية القوة العضلية :

————————-
1 – ( وقوف فتحا . حمل ثقل ) ثني الركبتين .

2 – ( وقوف فتحا . حمل ثقل ) ثني الذراعين .

3
 – ( وقوف . حمل ثقل ) المشي للأمام مع الطعن .

4 – ( انبطاح . ثبات الوسط ) مد الذراعين .

5 – ( وقوف ) الهبوط من ارتفاع ثم الوثب للأمام .

طرق تنمية القوة العضلية :

———————–
1 – التدريب الفتري منخفض الشدة : وعن طريقة يمكن تنمية 
تحمل القوة .

2 – التدريب الفتري مرتفع الشدة : وعن طريقة يمكن تنمية القوة 
المميزة بالسرعة .

3 – التدريب التكراري : وينمي القوة القصوي والقوة المميزة 
بالسرعة 

الارسال بوجه المضرب الخلفي في تنس الطاولة


تحت اشراف الكابتن / عمرو عبد السميع







الخطوات الفنية


1- يتخذ الطالب وقفة الاستعداد المناسبة لأداء ضربة الإرسال بحيث يكون الكتف 

الأيمن للطالب أقل ارتفاعا من الكتف الأيسر  .

2- يكون المضرب أسفل الذراع الأيسر ليتمكن الطالب المنافس من رؤية زاوية 

المضرب والقدم اليمنى أماما وتكون الكرة في وضع مريح على راحة اليد الحرة

3- يــؤدى الإرسال بقذف الكرة الى أعلى في اتجاه رأسي مع دوران بسيط في الجزء 

العلوي لجسم الطالب لسهولة الحركة ومرجحة الذراع الحاملة للمضرب الى الخلف 

والى الأعلى قليلا ليتم احتكاك الكرة بالمضرب وضربها من أسفل ثم  تفرد الذراع 

كاملا بعد أداء الإرسال .

الخطوات التطبيقية

1- تــؤدى الحركة دون استخدام الكرة .

2- تــؤدى المهارة بوجه المضرب الخلفي الى الجهة المقابلة بشكل قطري .

3- التمرين السابق مع عودة القدم اليمنى الى وضعها الأصلي .

4- تــؤدى الحركة الى جهات مختلفة دون تحديد أماكن سقوط الكرة .

5-  تــؤدى الحركة الى جهات مختلفة باستخدام أسلوب الخداع .